المفتي: القانون يلزم بإعلام الزوجة بالزواج الثاني وإعطائها حق طلب الانفصال

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن القانون المصري يلزم بإعلام الزوجة بالزواج الثاني.

أضاف “علام” خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج “نظرة“، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن القانون منح السيدة حق طلب الانفصال، حتى لو كانت زوجة واحدة.

نرشح لك: مفتي الجمهورية: لا يجوز اعتبار الخادمات أو الفقيرات مِلك يمين

 

كما كشف عن أن الطلاق هو علاج لعدم استمرار إمكانية الحياة بين الطرفين، مع ضرورة بذل المساعي الكثيرة جدا لأجل إلا تنتهي تلك العلاقة الزوجية، وفي حال الفشل يتم اللجوء إلى الطلاق.

أشار مفتي الجمهورية إلى أن الطلاق الذي ينطق به الزوج، لا ينبغي أن ينطق به إلا في حال وجود مبرر قوي للطلاق، وعند استحالة الحياة الزوجية بين الطرفين.

لفت “علام” إلى أن إباحة تعدد الزوجات موجود، ولكن مشروط بوجود مبرر قوي أو حاجة إلى التعدد.

أشار إلى إن مسألة تعدد الزوجات ينبغي أن نفهمها في ضوء الآية القرآنية من سورة النساء: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ﴾، والتي تُظهر أن الإباحة موجودة ولكن مشروطة بوجود مبرر قوي أو حاجة إلى التعدد.

أردف أن التعدد جاء لعلاج مشكلة اجتماعية ربما تختلف حسب الزمان والمكان؛ ولذلك ينبغي أن يكون التعدد تحت وطأة مبرر قوى معتبر، مع تحقق العدل، والزوج مسئول أمام الله في عدم التزامه بهذا العدل؛ وكذلك الميل القلبي لا يجوز أن يكون مؤثرًا في الحقوق والواجبات.

ذكر مفتي الجمهورية، أن الإسلام قد حدد الإطار الذي يمكن أن تسير فيه العلاقات الزوجية، وهو رباط زوجي عن طريق عقد الزواج، وليس هناك طريق آخر لتكوين الأسرة إلا في هذا الإطار.

شاهد تفاصيل عرض “غدوة” أول إخراج لـ ظافر العابدين