إبراهيم عيسى: منع أغاني المهرجانات مخالف للدستور

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن مصر محاطة خلال الفترة الحالية برفض لحرية الإبداع، مع محاولة تصدير نوع واحد من الفن والتفكير في كافة المجالات.

أوضح “عيسى” خلال تقديمه برنامج “حديث القاهرة”، مساء الخميس، على قناة “القاهرة والناس”، أن من يريد أن يغير هذه الأنماط تلاحقه الاتهامات، مشيرا إلى أزمة مطربي المهرجانات، قائلا: “منع أغاني المهرجانات مخالف للدستور وحرية الإبداع.. والدستور يحتم حرية الإبداع”.

نرشح لك: صاحب مهرجان “شيماء”: أستعد لامتحانات نقابة الموسيقيين

أشار إلى أن الدين هو الآخر يشهد حالة من الجمود وعدم الاجتهاد وفتاوى المنع والتحريم في كل وقت، مضيفا: “الإخوان بيشغلوا اللجان حول مناقشة أي قضية دينية والناس تجري ورا السائد وخلاص، والناس تهاجم دون قراءة أو معرفة ولكن يسيرون مع الرائج والسائد”.

لفت إلى أن دعاة الحريات الشاملة المشمولة بالرعاية الدستورية هم الذين يواجهون طول الوقت بمعاندة ومكابرة، كما أشار إلى أن بعض المثقفين لا يقبلون الاجتهاد في التفكير ويتبنون أفكارا رجعية.

 

كانت نقابة المهن الموسيقية، أصدرت قرارا يوم 17 نوفمبر، بإيقاف 19 من مؤديين المهرجانات.

وتضمنت القائمة، التي أصدرتها النقابة برئاسة الفنان هاني شاكر، 19 اسما من “مؤدي المهرجانات” الممنوعين من العمل، وهم: حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة، وحنجرة، ومسلم، وأبو ليلة، وأحمد قاسم فيلو، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا، وسمارة، وشواحة، وولاد سليم، والعصابة، والزعيم، وعلاء فيفتي، وفرقة الكعب العالي، ومجدي شطة، ووزة، وشكل، وعمرو حاحا، وعنبة.

رنا رئيس تكشف لإعلام دوت كوم تفاصيل دورها في “موضوع عائلي”