خالد الجندي: إذا وقفت أمام النبي سأعتذر بسبب معاملتنا للنساء

محمد هيثم

قال الشيخ خالد الجندي، إنه إذا وقف أمام النبي سيعتذر له عن ما يفعله البعض مع النساء، مضيفا: “أكلنا الصداق المخصص للمرأة، ومنعنهن من المشاركة في نهضة المجتمع، وتفهنا أمور النساء حتى وصل الأمر إلى أن يقول الشيخ الحويني المرأة لا تصلح للعلم”. 

تابع “الجندي” خلال حلقة برنامج” لعلهم يفقهون” المذاع على قناة “dmc” مساء اليوم: “الأول قالك تتجوز غصب عنها ومتقدرش تعترض.. سكتنا، قالك بعد كده ممكن تتجوز ومتقولهاش.. وسكتنا، التالتة بقى لو طلبت الطلاق تبقى آثمة وهتخش النار يوم القيامة.. وسكتنا، قالك ولو امتنعت عنه واحتجت حتى الغضب، حتى أحاسيس المرأة استخسروها فيها”. 

نرشح لك: هل قول “صدق الله العظيم بدعة”؟.. خالد الجندي يوضح

واصل: “ساعتها هقف قدام رسول الله وأقول له أعتذر، إحنا ما استوصينا بالنساء خير، إحنا ما أتقينا الله في النساء، إحنا أساءنا للنساء بفتوى التضليل والتجهيل، حملنا المرأة مسؤولية الشرف في المجتمع كأن الرجال رمزا للشرف”. مضيفا: “حتى قضية غشاء البكارة بنقول إن الإسلام يحترم البكارة ويعترف بالبكارة، إنما هما بيقولوا كلمة غشاء بكارة كأن المجتمع بيديك المرأة بالضمان وميديش الراجل بالضمان، طب إذا كانت المرأة ليها غشاء بكارة كضمان طب فين بكارة الرجل”. 

أردف: “أحسن فضيلة الشيخ أحمد الطيب، بأنه قال إن الزوجة الأولى لا بد أن تعلم أن زوجها تزوج عليها ولا يجوز إخفاء هذه العلاقة بأي حال من الأحوال”، متابعا: “مفيش حاجة اسمها زواج عرفي، وأنا أفتي بأنه زنا، وهو زواج مخالف لنظم المجتمع”.

أوضح أن السبب في هذه الإساءة للمرأة “التربية العثمانلي، فترة الخلافة المنيلة بنيلة، اللي جاءت على الأمة وفهمتهم أن هو ده الإسلام، وهي كانت سيطرة وهيمنة سياسية لا أكثر ولا أقل، والناس بيعيطوا على الخلفاء العثمانيين وهما اللي دمروا الأمة الإسلامية، مخدناش منهم إلا الخراب، الاستعمار الوحيد اللي نهب مصر هو الاستعمار التركي”. 

تابع: “الإسلام مكنش كده بأي حال من الأحوال، الإسلام كان أنقى وأبعد من إهانة المرأة أو قهرها أو التسلط عليها، إحنا وصلنا إن المرأة بالنسبة للمجتمع في تفكيره عورة”.

 

جدير بالذكر أن برنامج “لعلهم يفقهون”، يذاع على قناة “dmc” من السبت إلى الخميس، من تقديم الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز.