استشاري: لقاح فايزر آمن على المرضعات والحوامل

يارا سامي

أشار أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن لقاح فايزر أنهى تجاربه على المرضعات والحوامل والمقبلات على الزواج لذا يتم استخدامه دون غيره، مؤكداً على أنه يجوز التطعيم بلقاح كورونا ولقاح الإنفلونزا معاً أو فصلهم.

أضاف “الحداد” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “المصري أفندي” مع الإعلامي محمد علي خير، المذاع عبر قناة “المحور”، أن أي مرضعة تسجل على الموقع وتتوجه بالطلب لأي مركز تلقى لقاح كورونا للتطعيم مباشر دون انتظار الرسالة، وكذلك الأطفال من 15 لـ 18 سنة.

نرشح لك: التعليم: يوجد 25 ألف فرصة عمل بمشروع الضبعة

 

قال: “سبق وتم ذكر أن اللقاح لحد ستة أشهر من الرضاعة غير أمن وبعد ذلك ممكن أخذه”، مؤكداً أنه تم عالمياً تجربة اللقاح على المرضعات وعلى الحوامل ولم تظهر أي أثار جانبية نهائية عليهم.

أكمل: “مصر بدأت حالياً بتطبيق الدراسة على المرضعات وقريبا جداً سيتم التطبيق على الحوامل بعد إثبات الدراسات عالمياً مدى مأمونية، وأعتقد أنه في القريب العاجل سيتم التطبيق على الحوامل وإصدار منشور بأنه أمن جداً”.

أكد على زيادة انتشار الفيروسات التنفسية مثل كورونا والإنفلونزا مع الصقيع والهواء.

تابع: “كورونا ليس له فصل لأنه شديد القوى في فصل الصيف وشديد الانتشار في فصل الشتاء وقد يحد انتشاره الحرارة العالية ولكنه لا يضعف بل يزداد في الشتاء بسبب التجمع في مكان واحد سواء في المصالح الحكومية أو المدارس وهذه فرصة لنشاطه”.