شاشة

استشاري طب نفسي: المزاج يتعكر بنسبة 80% مع بداية الشتاء

محمد هيثم

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، إن 80% من الناس مع بداية فصل الشتاء يتقلب مزاجهم تقلبا بسيطا، بالإضافة إلى فقدان الشغف وقلة الحركة، منهم 95% مع بداية اليوم، و5% مع نهاية اليوم.

أضاف “فرويز” خلال مداخلة هاتفة في برنامج” آخر النهار” المذاع على قناة “النهار”، ويقدمه الإعلامي تامر أمين، أن السبب العلمي لهذا التقلب أنه يوجد علبة داخل مخ الإنسان يوجد بها النواقل العصبية، وهذه النواقل حجمها الكلي ثابت فإذا زاد أحدهما فلا بد أن يقل الآخر لكي يظل الحجم الكلي ثابت، موضحاً أنه يوجد ناقل عصبي يسمي السيلوتونين ويظهر 70% منه في الأمعاء و30% في الجلد، فيبدأ مع تغير المناخ يقل، فالأشخاص الذين يتقلب مزاجهم في فصل الشتاء يكون السيلوتونين كثيراً على الجلد.

نرشح لك: تحذير من الأرصاد بشأن طقس السبت والأحد المقبلين

تابع أن الفواكه الطازجة، والشيكولاتة، والسكريات، ترفع هرمون السيلوتونين، مؤكداً أن هذه التقلبات طبيعية وستختفي مع مرور الوقت.

اختتم “فرويز” حديثه ناصحاً الأشخاص الذين لديهم هذه الأعراض برفض هذه الأعراض وعدم الاستسلام لها، وزيادة هرمون السيلوتونين عن طريق الشوكولاتة، والفاكهة، والخروج، وسماع الموسيقي، والابتعاد عن الأشياء التشاؤمية.

يذكر أن برنامج “آخر النهار” يذاع بشكل يومي على “قناة النهار” في تمام الساعة الثامنة مساءً، ويقدمه كلا من الإعلامي محمد الباز أيام الجمعة والسبت والأحد، والإعلامي تامر أمين أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock