شوقي علام يوضح فتواه حول سفر المرأة للحج والعمرة بدون محرم

يارا سامي
سفر المرأة للحج والعمرة بدون محرم
علق الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على الجدل المثار حول تصريحاته الأخيرة، إن الفتوى تختلف باختلاف الزمان والمكان.

تابع “علام” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث فى مصر” مع الإعلامي شريف عامر المذاع عبر قناة “MBC مصر”، موضحا فتواه بجواز سفر المرأة بدون محرم، أن أمر الرسول بعدم سفر المرأة إلا بمحرم كان من منطلق الخوف عليها، أما الآن فلا يوجد أي خوف من السفر فإذا انتهى الخوف المرأة تتحرك بحرية ولا حرج عليها، وسفرها لأداء العمرة بدون محرم يجوز مع الالتزام بقواعد السفر، والفتوي مستقرة على ذلك.

نرشح لك: مستشار المفتي يرد على فتوى مثيرة للجدل عن علاقة المرأة بزوجها

وعن فتواه بجواز الصلاة داخل المساجد التي بها أضرحة، قال: “هناك فقه معين منتشر في المجتمع، وهو فقه غريب على العقلية الأزهرية، وهذا الفقه مصدر قلق وإزعاج، والبعض يتمسك بالنصوص الشرعية من قول النبي عليه السلام: (لعن الله بني إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) “، مؤكدا أن هذا الحديث لا ينطبق على أمة محمد، لأنها بعيدة عن الشرك بالله.

أضاف: “أن هذا الحديث نفهمه في ضوء أن السابقين سجدوا وعبدوا من في القبور ولم يتجهوا لعبادة الله، لكن هذا الأمر مأمون في أمة محمد، لطمأنة الرسول الأمة بأنها لن تشرك بعده، ولم نجد على مر التاريخ رجلا قال إنه يصلى للإمام الحسين مثلا، وقبر الرسول في المسجد النبوي ونحن نصلي بلا حرج، نحن فقط نحتاج لتصحيح المفاهيم والرجوع إلى الفهم الصحيح للنصوص الشرعية”.

في سياق آخر كان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قال إن كثرة الفتاوى الواردة إلينا ليست ظاهرة سلبية.

تابع “علام” مع الإعلامية درية شرف الدين، في برنامج “حديث العرب من مصر” الذي يذاع على شاشة الفضائية المصرية: “ولا يعني هذا وجود وسوسة عند أغلب الناس، ولا يمكن أن يفسَّر ذلك في الأغلب أيضًا بأنه لجوء إلى الدين على حساب الحلول المفترضة الأخرى، لكن الردود والفتاوى تتعلق بجوانب شرعية، غالبًا ما تشمل بيان الحكم الشرعي المطلوب بالإضافة إلى مراعاة العامل النفسي للمستفتين. فالفتوى ليست ملزمة، بل مطمئنة؛ فالمستفتي يريد أن يطمئن ويريد من يأخذ بيده. وهذا واضح وجليٌّ في مشاكل الطلاق التي لم يقع بالفعل منها إلا القليل جدًّا”.

لفت إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا احترام التخصص؛ فبرغم علمه الرباني كان يستشير المتخصصين في كافة الشئون الدنيوية من الصحابة؛ ليعلمنا اللجوء إلى المتخصصين. وأشار إلى أن الفتوى تختلف عن القضاء والفقه؛ فالفتوى واقعة معينة تراعي أحوال المستفتي.

سفر المرأة للحج والعمرة بدون محرم