بسبب الزحام.. "الصحة": إنشاء مراكز تطعيم بمحطات أخرى بالمترو

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على حدوث ازدحام في مقرات تلقي لقاح فيروس كورونا بمحطات المترو، وقال إن الوزارة ترفض ما حدث من إقبال منقطع النظير على تلقي اللقاح بمحطات المترو في ظل محدودية المساحات.

أضاف “عبد الغفار” في مداخله هاتفية مع برنامج “صالة التحرير” وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة قناة صدي البلد، أن الهدف أيضا عدم تعطيل حركة المواطنين واستخدام المترو.

نرشح لك: “المترو”: توفير أكشاك بالمحطات المزدحمة لتطعيم المواطنين

 

 

أكد أن الوزارة ترفض ذلك، مضيفا أنه هناك توجيهات من وزير الصحة بالتوسع في إنشاء مراكز التطعيم بمحطات أكثر بالمترو، مشيراً إلى أن هذا الازدحام بسبب أن البداية كانت بثلاث محطات فقط، وأن الفترة المقبلة سيكون هناك مقرات بأكثر من محطة خاصة المحطات التبادلية، بالإضافة إلى وجود فرق لمساعدة المواطنين على التسجيل وتلقي اللقاح.

تابع أن جميح اللقاحات الموجودة في مراكز التطعيم موافق عليها من هيئة الدواء المصرية، وموافق عليها أيضاً من الهيئات الصحية العالمية، مضيفا: “في النهاية مفيش تطعيم أفضل من التاني، مفيش واحد أحسن وواحد أقل، التطعيم الذي تحصل عليه هو أفضل تطعيم، التطعيمات كلها نسب فاعليتها متقاربة وتأثيرها في تقليل شدة المرض ومعدلات الوفيات أكاد أجزم أنها واحدة”.

في نفس السياق، كان أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، قال إن مبادرة أكشاك التطعيم ضد فيروس كورونا في محطات المترو مقدمة من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع وزارة الصحة والنقل.

أضاف “أحمد” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة” والذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، مساء السبت، أنه يوجد مقر في محطة مترو “السادات” باتجاه “المرج”، ويوجد مقر آخر في اتجاه “حلوان”.

وفي نفس السياق، قال: “بنسجل للراغب في تلقي اللقاح بالبطاقة الشخصية وبياخد الجرعة وهو واقف وبياخد الكارت مختوم وهو واقف”، مضيفا أن هذه العملية تحدث بعد تسجيل اسمه وأخذ الراغب في تلقي اللقاح العشرين رقماً الخاصة بالتسجيل.

أكد أنه بحلول الغد سيتم البدء في افتتاح مقرين “للأكشاك” في محطة الشهداء اتجاه “المرج” واتجاه “حلوان”، ومقرين آخرين في محطة مترو “العتبة في الخط الثاني والثالث”، كما بدأ اليوم في محطة السادات.

ذكر أسماء محطات أخرى سيتم إقامة أكشاك فيها تباعاً وهي: “شبرا الخيمة” و”كلية الزراعة” و”روض الفرج” و”جمال عبد الناصر” و”سعد زغلول” و”حلوان” و”المرج الجديدة” و”السيدة زينب”.

قال: “بدأنا تركيب الأكشاك يوم الخميس فجر الجمعة والنهاردة بدأنا وكان في نوعين متوفرين من اللقاحات جونسون وأسترازينكا في محطة السادات وتم إعلام السادة الركاب عن طريق الإذاعة الداخلية بوجود تلقيح”، لافتا إلى حدوث زحام كبير على الأكشاك.

من الجدير بالذكر أن برنامج صالة التحرير يعرض على شاشة قناة صدي البلد وتقدمه الإعلامية “عزه مصطفي” من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة السادسة مساءً.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟