رغم الأزمات الأخيرة.. أرباح فيسبوك تتجاوز 9 مليار دولار

أسماء مندور

أفادت صحيفة الجارديان أن أرباح شركة فيسبوك تجاوزت 9 مليارات دولار خلال الربع المالي الأخير، مما أدى إلى إثارة الجدل حول تلك الأرباح، لا سيما في الوقت الذي تواجه فيه الشركة هجومًا من الدعاية السلبية بعد تسريب وثائق كشفت عن مخالفات في أنظمة الشركة الخوارزمية.

من جانبها، كشفت شركة فيسبوك في تقرير أرباحها يوم الإثنين أنها شهدت زيادة بنسبة 6٪ على أساس سنوي في عدد المستخدمين النشطين يوميًا، لتصل إلى متوسط 1.93 مليار مستخدم لشهر سبتمبر 2021، وأعلنت أيضًا عن نمو إيراداتها بنسبة 35٪ لتصل إلى 29.01 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 9 مليارات دولار، وذلك بفضل الطفرة في الإعلانات عبر الإنترنت.

نرشح لك: خوارزميات ذكية تجهل العربية.. وثائق تكشف انحيازات فيسبوك

أوضحت الصحيفة أيضًا أن المكاسب المالية لفيسبوك جاءت وسط تدقيق مكثف، بعد أن نشرت عدد من المؤسسات الإخبارية ملفات يوم الاثنين بناءً على وثائق سربها بعض العاملين السابقين في الشركة.

كشفت الوثائق الأخيرة عن علم فيسبوك بالانتشار العدواني للمعلومات المضللة وخطاب الكراهية على منصته، وأنه كان مترددًا في فرض الرقابة على المؤسسات الإخبارية اليمينية خوفًا من إغضاب إدارة ترامب، وكيف كافح لقمع البشر.

وفي مكالمة مع المستثمرين يوم الاثنين، تناول مارك زوكربيرج الوثائق المسربة ولكن ليس محتوياتها، قائلاً إن المشكلات التي تواجهها الشركة لا تتعلق أساسًا بوسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها بالاستقطاب الذي بدأ يتصاعد في الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين