مخرج فيلم ريش عن أزمة "الإساءة لمصر": "ضميري مستريح"

علق المخرج عمر الزهيري، على أزمة اتهام فيلمه “ريش” الحاصل على جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل بمهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة، بالإساءة إلى مصر، قائلًا إنه معروف في الوسط السينمائي، لأنه سينمائي شاب تعلم الفن في مصر وفخور بذلك.

أضاف “الزهيري” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في حلقة مساء الجمعة من برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “mbc مصر”، إنه كسينمائي يرى أن العمل الفني يتقبل الاختلاف والاتفاق، وليس لديه أية مشكلة تجاه ذلك، معلقًا على الأزمة: “أنا ضميري مستريح لأني عارف أنا عايش فين”.

نرشح لك: مخرج فيلم ريش يحصل على جائزة من مهرجان الجونة

أردف المخرج قائلًا إنه سعيد وفخور بالتقدير الكبير والحفاوة بالفيلم ليس من المحيطين به فقط بل من الدولة نفسها التي دعمته، فمصر دولة كبيرة جدًا، وأكبر دولة تصنع سينما في أفريقيا والشرق الأوسط، وقد أخرج فيلمًا، العالم كله احتفى بما يحمله من معاني ومشاعر.

نفى أنه قد أصابه اليأس، أو راودته أفكار باعتزال الإخراج بعد تلك الأزمة، ولكنه حزين بسبب ردود الأفعال المبالغ فيها، مؤكدًا أنه يقدر كافة الآراء، ولكنه كان يفضل أن يكون النقاش سينمائي، ولا يصل إلى ما وصل إليه، ولكنه يتقبل ما حدث بسعة صدر.

استطرد قائلًا إنه متفهم اختلاف آراء الفنانين، وينظر بشكل إيجابي للأمور، لافتًا إلى أنه ليس قلقًا من العرض التجاري للفيلم، لأن الجمهور هو من يحدد نجاحه أو عدمه.