الأخيرة

عوض تاج الدين يحدد الفئات المفترض حصولها على الجرعة الثالثة من اللقاح

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، أن التطعيم المتعلق بفيروس كورونا يشابه كثيرًا تطعيم الأنفلونزا الموسمية في مدة فعاليته، حيث إن تأثيره يستمر من ستة أشهر إلى تسعة اشهر وبحد أقصى عام.

أكد “تاج الدين” في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، مساء السبت: “كافة التجارب الأكلينيكة والسريرية المطبقة حول العالم بعد التطعيم أثبتت أن الطعوم التي كانت تمنح بواقع جرعتين يمكن منح الجرعة الثالثة التنشيطية أو التعزيزية أو إعادة تطعيم أياً كان المسمى”.

نرشح لك: “الصحة” تقرر أسعار جديدة لاستخراج شهادات تطعيم كورونا.. تعرف عليها

أضاف أن هذه الفرضيات والوقائع العلمية تبدأ مجددًا في ترتيب ما يسمى فقه الأولويات، قائلًا: “من هو المفترض أن يأخذ الجرعة الثالثة؟ كل من مر عليه عامًا وحصل على الجرعتين بداية من الفئات الأولى والعرضة للإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية، حيث سيتم البدء في منحهم الجرعة الثالثة من اللقاح”.

وردًا على سؤال “الحديدي” لماذا تكون الفترة البينية عام للحصول على الجرعة الثالثة إذا كانت الدول الأخرى قلصت الفترة لستة أشهر، أجاب: “بأمانة علمية شديدة سندرس الأمر علميًا وفنيًا كافة الدول التي طبقت التجربة وبعد الدراسة سنحدد مصير الفترة البينية بالتعاون مع وزارة الصحة”.

“كلمة أخيرة” يذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.

أحمد السقا: فيلم “إشاعة حب” بينسيني الدنيا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock