خطأ بشري أم تسريب بيانات؟.. تفاصيل أزمة تعطل تطبيقات فيسبوك

أسماء مندور

في سابقة هى الأولى من نوعها، تعطلت جميع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك لعدة ساعات متواصلة، ولم يتم الكشف حتى الآن عن سبب العطل، لكن أفادت مصادر أنه في وقت سابق من هذا اليوم، تسبب شيء ما داخل فيسبوك في تعطل السجلات الرقمية الرئيسية التي تخبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي تدعم الإنترنت عن كيفية العثور على هذه المواقع عبر الشبكة العنكبوتية.

 

كان التعليق العام الوحيد على فيسبوك في هذا الوقت عبارة عن تغريدة أقرت فيها الشركة بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك، وأنه جاري العمل على حل المشكلة. 

نرشح لك: أزمة تعطل فيس بوك بين الهندسة الاجتماعية وخداع المعلومات

في هذا الشأن، قال دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة Kentik، وهي شركة مراقبة الشبكات ومقرها سان فرانسيسكو: “في حوالي الساعة 15:39 بالتوقيت العالمي، تسبب شخص ما في فيسبوك في إجراء تحديث لسجلات البروتوكولات (BGP) للشركة. وهي عبارة عن آلية يقوم من خلالها مزودو خدمة الإنترنت في العالم بمشاركة المعلومات، وتوجيه حركة مرور الإنترنت إلى مجموعات محددة من عناوين الإنترنت.

 

بمعنى أن شخص ما في فيسبوك قام بإزالة الخريطة التي تخبر أجهزة الكمبيوتر في العالم بكيفية العثور على العناوين المختلفة عبر الإنترنت. ونتيجة لذلك، عندما يكتب المرء Facebook.com في مستعرض ويب، فإن المتصفح ليس لديه فكرة عن مكان العثور على هذا العنوان، وبالتالي لا يعرض الصفحة.

 

جدير بالذكر أن ذلك العطل جاء بعد ساعات فقط من بث قناة CBS لمقابلة طال انتظارها مع فرانسيس هوغن، مديرة المنتج في فيسبوك، والمسؤولة عن الملفات التي سربت مؤخرًا عددًا من التحقيقات الداخلية على فيسبوك، التي تظهر أن الشركة على دراية تامة بأن تطبيقاتها تسبب ضررًا جماعيًا، وأنها أعطت الأولوية للأرباح على حساب سلامة المستخدمين على منصتها، بما في ذلك المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.