داعية: الحكم على الفن يكون حسب الحالة والظرف

فيروز وائل
الحكم على الفن
قال الدكتور سالم أبو عاصي الأستاذ بجامعة الأزهر، إن الفقهاء القدامى لم يكن لديهم قضية السينما والمسرح ولا التمثيل، فالقضية لم تعُرض عليهم في هذا الوقت، ولا يوجد حكم شرعي لدى الأئمة المجتهدين في هذه القضية.

أضاف “أبو عاصي” خلال استضافته في برنامج “لعلهم يفقهون” مع الشيخ خالد الجندي مساء الثلاثاء على “dmc”، أن القضية بدأت عند المعاصرين منذ ما يقرب 50 عامًا، فقد حرم أحد المشايخ التمثيل وقال إنه خداع وكذب ولا يجوز.

نرشح لك: داعية: خدمة الزوجة لـ حماتها مش فرض


تابع “أبو عاصي”: “الفقهاء استقروا بأن التمثيل جائز، ولكن هنا يحب أن نفرق بين أمرين التمثيل والبيئة المحيطة بالتمثيل”، مشيرا إلى أن القضية تختلف حسب ما يُقدم.

أردف: “الأحكام عوارض وليس بصفاتٍ ذاتية”، فالسينما والتمثيل والمسرح والغناء والموسيقى تأخذ أحكام حسب الحالة والظرف. لافتا إلى أن مهاجمة الشيوخ للدولة على الحق والباطل مبدأ مرفوض، فالهجوم على الحاكم أو المسئول أمام الناس ليس من الشريعة، وينبغي أن نقول للمحسن أحسنت، وتوجد مجالس مخصصة لهذا كمجلس النواب والشورى.


من جانبه علق الشيخ خالد الجندي، بأن الدراما ضرورية لتنوع قضاياها، كظهوره في مسلسل “الباطنية” لبث القيم والمبادئ، ومناشدته الصحفيين بعدم تحريف العناوين على لسانه في هذه القضية.

أضاف”الجندي” أن الناس دائمًا تمتلك فكرة، عن أن أي شيخ قريب من مسئول يكون منافقا ويضلل الناس ويحرف في القرآن لخدمة الظلم، متابعا أنه من الخطورة التعميم، ويجب النظر من عدة جهات للقضايا.

الحكم على الفن