تعرف على القيمة الضريبية المفروضة على البلوجرز واليوتيوبرز

فيروز وائل البلوجرز واليوتيوبرز

صرح الدكتور محسن الجيار، مدير خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية، أن أي شخص يحقق إيرادات داخل مصر يتوجب عليه دفع ضريبة مستحقة مهما كان النشاط الخاص به، ومع ظهور فئة البلوجرز واليوتيوبرز والتجارة الإلكترونية يتوجب عليهم الدفع.

أضاف “الجيار” أثناء مداخلته الهاتفية عبر تطبيق زووم في برنامج “صباح الخير يا مصر”، أن الدولة تقوم ببعض المجهودات لضم الاقتصاد غير الرسمي لها، مع توجيه دعوة لكل من يعمل بالتجارة الإلكترونية للدفع والتوجه إلى مأموريات الضرائب المنتشرة في أنحاء الجمهورية، والقيام بفتح ملف ضريبي يحمل رقم تسجيل معين.

نرشح لك: تعرف على عقوبات تهرب “اليوتيوبرز” من الضرائب

تابع “الجيار” أن الممول له طريقتين للمحاسبة الضريبية فيوجد نوعين من القوانين الأول هو حسب الإيرادات الواردة له ومن ثم خفض نسبة التكاليف التي يستخدمها وبعدها يتم خصم نسبة الضريبة من نسبة الأرباح الثانوية، والقانون الثاني هو التعامل مع الممول بطريقة قطعية أو نسبية يدفعها وفقًا للإيراد الخاص به، فعلى سبيل المثال من يحقق أرباح قدرها 250 ألف جنيه في السنة يتوجب عليه دفع ضريبة قدرها ألف جنيه سنويًا، ومن 250-500 يتوجب دفع 2500، ومن 500 لمليون يدفع ضريبة قيمتها 5000 جنيه، دون النظر إلى تكاليف فهذه ضريبة قطعية.

وعلى صعيدٍ آخر علق “الجيار” أن كل الشركات الدولية تمتلك أفرع في كل دول العالم وبالتالي تم التواصل مع هذه الشركات في مصر كاليوتيوب والفيس بوك وخلافه من المواقع الإلكترونية، وتبدأ بداية جمع المعلومات الخاصة بالممولين ويبدأ التعامل معهم ضريبيًا لعدم استجابتهم للمبادرة.

وأكد على أنه كثير من الناس قد بدأت بالفعل في التسجيل على المنظومة الضريبية والبعض الآخر تعنت، لافتا إلى أن الضريبة التي يتم تحصيلها من الممولين تدعم الموازنة العامة للدولة، ومن خلالها يتم تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في الدولة.

تابع، أنه عند التسجيل يطلب بعض الأوراق القانونية للتسجيل كصورة بطاقة الشخص وعقد إيجار أو تمليك للمكان الذي يقوم بنقل المحتوى منه ويتوجه إلى أقرب مأمورية منه للتسجيل، ويقوم باختيار القانون أو الطريقة التي يتم التعامل بها، وأنه الحصول على المعلومات ليس من التعاملات البنكية ولكن من المورد للمبلغ سواء كانت القناة أو الحساب نفسه، ومن خلال الشركات الكبرى التي تورد المبلغ، وتم إخطار هذه الشركات.

أضاف أن الضريبة المفروضة غير الضريبة المضافة حتى لا يتم الخلط بينهم، فالضريبة المضافة تتوقف على حسب نوع المحتوى المقدم من الشخص، فالمحتوى إذا كان مهنيًا أو استشاريًا تكون قيمة الضريبة 10%، أما إذا كانت تسويقية تكون قيمتها 14%، وعند التسجيل عنها مهما كانت مهني أو حر سوف يتم محاسبته حتى لو كان إيراده 1 جنيه أما إذا كان تجاريا أو تسويقيا وخلافه تبدأ من 500 ألف جنيه، ولا يوجد إطار زمني محدد له، ولكن يوجد بعض الإجراءات الحازمة إذا تم التأخر عن الدفع.