خبر

القائمة البيضاء.. فيسبوك يستثني كبار الشخصيات من سياسات المحتوى

أسماء مندور

أفاد تقرير جديد نشرته صحيفة وول ستريت جورنال أن فيسبوك يستخدم برنامجًا يقوم باستثناء ملايين المستخدمين المهمين من ممارسات وسياسات إدارة المحتوى التي تفرضها الشركة، حيث ينشئ هذا البرنامج ما يسمى “بالقائمة البيضاء”، والتي تتبع قواعد خاصة لإدارة المحتوى عندما يتعلق الأمر بحسابات كبار الشخصيات على فيسبوك وانستجرام، وفقا للوثائق الداخلية لفيسبوك.

استثناء كبار الشخصيات

بالنسبة للسياسات المُتبعة في فيسبوك، أفادت الجارديان أنه يحق لفيسبوك إزالة المحتوى الخاص بالمستخدمين على الفور إذا وجدت تقنيات الذكاء الاصطناعي للشركة أو مديري المحتوى المتعاقد معهم أن المنشورات تنتهك قواعد الشركة، لكن قال التقرير، الذي يستشهد بوثائق داخلية على فيسبوك، إن هناك ما لا يقل عن 5.8 مليون مستخدم من كبار الشخصيات على فيسبوك يتم استثنائهم من تلك السياسات.

 

نرشح لك: أستراليا تقرر محاسبة وسائل الإعلام على تعليقات الجمهور عبر صفحاتها على فيسبوك

ومن بينهم نجم كرة القدم نيمار، الذي نشر في عام 2019 على حسابه على فيسبوك صورًا عارية لامرأة اتهمته بالاعتداء عليها، وفقًا لموقع cnbc، الذي أفاد أيضًا أنه عادةً ما تتم إزالة هذا النوع من المحتوى، لكن فيسبوك قام بحماية حساب نيمار، وأصدر مسؤولون في فيسبوك على الفور أوامر بعدم إزالة المحتوى، وفي النهاية، وجدت مراجعة داخلية لمنشورات نيمار أن الفيديو تمت مشاهدته 56 مليون مرة على فيسبوك وإنستجرام، ووصفت وثيقة داخلية أخرى المنشورات بأنها “انتقام إباحي”، وفقًا لما ورد في التقرير.

وذكرت المراجعة الداخلية أن المرأة تعرضت للتنمر والتحرش عبر الإنترنت بسبب المنشورات، وأن نيمار لم يخضع لإجراءات فيسبوك المعتادة لمن ينشر صورًا عارية غير مصرح بها، وهو حذف حسابه. وجاء في تصريحات فيسبوك: “بعد تصعيد القضية إلى الجهات القانونية المختصة، قررنا ترك حسابات نيمار نشطة”. وهو ما وصفه الكثيرون بأنه خروج عن سياسة الشركة المعتادة في تعطيل الحسابات الشخصية من هذا النوع.

القائمة البيضاء

وأفاد التقرير، الذي يستشهد بوثائق داخلية على فيسبوك، أن هناك ما لا يقل عن 5.8 مليون مستخدم من كبار الشخصيات مُدرجين فيما يسمى بـ”القائمة البيضاء”، التي تتكون من حسابات رفيعة المستوى، بما في ذلك المشاهير والسياسيين والصحفيين أو أي شخص له نفوذ وتأثير كبير، وفقًا لتقرير وول سترييت جورنال.

في نفس السياق، كشفت البيانات عن أن المراجعة الداخلية على فيسبوك تنص صراحةً على أن أعضاء “القائمة البيضاء” يمكنهم انتهاك المعايير دون أي عواقب، وفي بيان، قال فيسبوك إن الشركة لا يمكنها في الوقت الحالي اتخاذ تدابير في هذا الشأن.

فرح الزاهد تتحدث عن مواصفات فتى أحلامها

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock