الأخيرة

ينطلق 15 سبتمبر.. تفاصيل مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

بعد تأجيله عدة مرات بسبب جائحة كورونا، تنطلق الدورة الأولى “دورة فتحية العسال” لـ مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري، بمشاركة 17 عرضا مسرحيا من 10 دول، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة.

يعد مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو أول مهرجان دولي في الوطن العربي يخص المرأة، وهذه الدورة التأسيسية مهداة لاسم الكاتبة فتحية العسال؛ كما أن هذه الدورة تتولى رئاستها الشرفية الفنانة سوسن بدر، ويأتي المهرجان في إطار توجه وخطة الدولة لدعم تمكين المرأة وتنمية قدراتها؛ الذي يعتبر مكونا أساسيا في استراتيجية التنمية 2030.

نرشح لك: أميرة سليم تمثل مصر في مهرجان “Gouter” الثقافي

 

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

وقالت رئيسة المهرجان الفنانة عبير لطفي، إنه تم إطلاق اسم فتحية العسال على الدورة الأولى لأنها تعتبر الملهمة لفكرة المهرجان، ولو كانت بيننا الآن بالتأكيد كانت ستساند فكرة مهرجان من هذا النوع؛ لأنها وهبت حياتها للدفاع عن قضايا المرأة، وعبّرَت عن همومها وآلامها في مؤلفاتها وأعمالها الأدبية، ومنها “هي والمستحيل” و”سجن النساء” و”نساء بلا أقنعة” و”ليلة الحنة” وغيرها.

عن المهرجان

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة، والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض التي من إبداع النساء وتعكس خصوصية هذا الإبداع النسوي، وهو ليس مجرد مهرجان نسوي تنموي لعروض تخص التوعية بمشكلات المرأة، ولكنه مهرجان فني بالأساس يتخذ من النسوية إطارا دون أن تصبح هي الهدف.

سبب التسمية بمهرجان “إيزيس”

إيزيس إلهة القمر هي المرأة القوية التي لم تسمح للظلام بأن يعم مدينتها، ولأن المسرح هو إيزيس حين تجمع أشلائنا وتبعث الروح فيها؛ لذلك فإن المهرجان اتخذ اسمه من إيزيس؛ في محاولة لإعادة الاعتبار لهذا الرمز الأنثوي المصري.

مجلس أُمناء المهرجان

تتولى رئاسة المهرجان مؤسسته الممثلة والمخرجة عبير لطفي، وتديره كل من الكاتبة رشا عبد المنعم والمخرجة والكاتبة عبير علي، كما تتولى الرئاسة الشرفية للدورة التأسيسية للمهرجان الفنانة سوسن بدر، ويضم مجلس الأمناء كلا من الفنان فتحي عبد الوهاب والمخرج خيري بشارة والسفيرة مشيرة خطاب والإعلامية مشيرة موسى والناقدة عبلة الرويني والمخرج سعيد قابيل، بالإ ضافة إلى المخرجة نورا أمين المستشارة التأسيسية للمهرجان والناقد رامي عبد الرازق المستشار الفني للمهرجان.

اختيار سوسن بدر رئيس شرفي للمهرجان

ذكرت الفنانة عبير لطفي رئيسة ومؤسسة المهرجان، أن الفنانة سوسن بدر تحمّسَت لفكرة المهرجان منذ البداية ووافقت على تولّى منصب الرئيس الشرفي فى هذه الدورة التأسيسية، مشيرة إلى أنه وقع الاختيار عليها لأنها نجمة كبيرة وممثلة قديرة وسيدة مسرح من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أنها أيقونة لشكل وجمال المرأة المصرية، وبالتالي فهي أنسب شخصية لمهرجان عن مسرح المرأة يحمل اسم إيزيس إلهة القمر لدى القدماء المصريين.

أسامي المكرمات في المهرجان

يكرم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته الأولى 6 سيدات من الوطن العربي، وهن من مصر: الفنانة الراحلة شويكار ود. هدى وصفي والمخرجة عفت يحيى ود. نجاة على والفنانة الراحلة إيمان صلاح الدين، وأيضا الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، بالإضافة إلى الفنانة البريطانية العالمية جوليا فارلي.

العروض المشاركة

يشارك في الدورة الأولى لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة 17 عرضا مسرحيا من 10 دول وهي: تونس والأردن وروسيا واليابان وهولندا وألمانيا والبرازيل ورومانيا وسوريا ومصر، وتقدم العروض على عدد من المسارح، وهي الفلكي والهناجر وقاعة إيوارت وروابط، ويشارك في المهرجان 8 عروض مصرية و9 عروض عربية وأجنبية، وهي كالتالي:

أولا: العروض المصرية

1- بهية

تصميم وإخراج كريمة بدر لفرقة فرسان الشرق من دار الأوبرا المصرية.

2- هاملتهن

إعداد وإخراج سعداء الدعاس من مركز الإبداع – صندوق التنمية الثقافية.

3- هنا القاهرة

تأليف وإخراج رشا الجمال لفريق المسرح الخطير.

4- كارمن

إعداد وإخراج ريم حجاب – مركز الهناجر للفنون.

5- مفتاح شهرة

تأليف وإخراج دعاء حمزة لفرقة اللعبة المسرحية.


6- المشوار الأخير

تأليف الفريد فرج وإخراج ريم عامر – قسم المسرح بالجامعة الأمريكية.

7- المطبخ

تأليف وإخراج محمد عادل وأنتج بدعم من حاضنة نهاد صليحة.

8- امرأة وحيدة

تأليف داريوفو وفرانكا راما وإخراج منه ماهر وأُنتج بدعم من حاضنة نهاد صليحة.

ثانيا: العروض العربية والأجنبية

1- آخر مرة

إخراج وفاء طبوبي من تونس.

2- ربع وقت

إخراج سيرين قنون من تونس.

3- ملكة

إخراج زينة ظروف من سوريا.

4- قفص الطيور

إخراج سميرة الأسير من الأردن.

5- فريدا

إخراج أليس براتو – من رومانيا “أون لاين”.

6- ليدى إم

فكرة وأداء آن ماري وإخراج ديفيد جيسن من هولندا.

7- كانداتا

إخراج إيرينا أجاوا من اليابان.

8- ممر

إخراج بربرا سانتوس من ألمانيا والبرازيل.

9- طريق

إخراج ليديا كوبانيا من روسيا.

فعاليت المهرجان

ينظم المهرجان 4 ورش خلال فترة انعقاد الدورة التأسيسية وهي:

1- كورس فن أداء الممثل – للفنانة معتزة عبد الصبور.

2- ورشة الكتابة الإبداعية من منظور نسوي – مجموعة أنا الحكاية.

3- التجسدات الأنثوية في المسرح والرقص – محاضرة تفاعلية للمخرجة نورا أمين.

4- ورشة في حرفية تمثيل المونودراما – الفنانة الهولندية آن ماري.

بالإضافة إلى محاضرة عن مسرح المقهورين – باربرا سانتوس.

هذا فضلا عن المحور الفكري الذي يتضمن عقد الندوة الرئيسية تحت عنوان: صورة المرأة في المسرح المعاصر- وتديرها وتنظمها د. أسماء يحيي الطاهر عبد الله، وأيضا محور الشهادات وتديره وتنظمه أ.د. دينا أمين.

ويقام مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ومركز التحرير الثقافي وإيفنت هاوس والمجلس الثقافى البريطاني، ومعهد جوتة والتحرير لاونج، والسفارة الهولندية وتجمع تماسي للفنون الأدائية، واستوديو عماد الدين ومسرح روابط، وجمعية النهضة العلمية والثقافية الجيزويت وكلتوجراف وسامي أمين، وجمعية يهمني الانسان.

نرشح لك: دنيا وإيمي سمير غانم تسلمان ميرفت أمين جائزة باسم والديهما

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock