للصحفيين.. 12 مصدرا مهما للمتابعة

أسماء مندور

متابعة الأخبار بالنسبة للشخص العادي يمكن أن تكون مصدرًا للتسلية أو لقضاء الوقت، لكنها بالنسبة للصحفي يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا ثريًا للعثور على محتوى تحريري مثير للاهتمام، ونصائح وأدوات، وأشخاص، وأفكار جديدة، تخدم أهداف العمل.

وفي هذا الشأن، عرض موقع journalism أهم المنافذ الإخبارية التي يجب على كل صحفي الاطلاع عليها بصفة مستمرة، لمساعدته في بقائه دائمًا على علم بآخر المستجدات في مجال عمله.

نرشح لك: تقرير.. 8 فرص عالمية للصحفيين في سبتمبر المقبل

فيما يلي بعض أفضل الخيارات لمساعدة الصحفيين على البقاء على اطلاع دائم:

معهد رويترز

يقدم المعهد تقارير إخبارية بصفة مستمرة، بالإضافة إلى مواضيع عن الصحافة، بشكل أساسي من مؤلفين مرتبطين بمعهد رويترز لدراسة الصحافة (RISJ)، وبناءً عليه، يتمكن الصحفي من التطلع إلى تصورات ذكية للبيانات من أحدث تقرير إخباري رقمي للمعهد، يتم نشره سنويًا. كما يمكن للصحفي أيضًا الحصول على توصيات بشأن القراءة ومعلومات عن آخر الأحداث وفرص التدريب للصحفيين.

مجتمع رويترز Reuters Community

يوفر مزيج رائع من مقاطع الفيديو والمقالات المكتوبة التي تعرض أفضل المؤثرين في صناعة الإعلام، وآرائهم حول التحديات التي نواجهها جميعًا، كما يقدم أيضًا قصصًا من وراء الكواليس حول عمل رويترز، ومعلومات حول آخر الأحداث، وقسمًا خاصًا يعرض أهم الأخبار من جميع أنحاء العالم.

موقع Tools for Reporters

يوفر الموقع بعض موارد غرف الأخبار المفيدة للصحفيين في كل مكان، مع تقييم إيجابيات وسلبيات كل منها بعناية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأدوات للمساعدة في فهم بعض المصطلحات والاختصارات.

موقع Digiday

يقدم الموقع أحدث الأخبار حول وسائل الإعلام والتسويق والتكنولوجيا، كما يقوم أيضًا بتغطية القضايا الهامة من خلال النشرة الإخبارية اليومية لوسائل الإعلام.

Need To Know

هي نشرة إخبارية يومية تقدم تقرير موجز لأحدث القصص من عالم الإعلام والتكنولوجيا ينشرها معهد الصحافة الأمريكي، وتتميز بملخصات قصيرة وروابط لمقاطع من منشورات مقرها في الولايات المتحدة وخارجها، وتهدف إلى تقديم نصائح عملية وحلول ونصائح مفيدة بشكل عام لتحسين معايير الصحافة، كما تقدم تقرير إخباري أسبوعي يتم إرساله يوم الجمعة يلخص أكثر القصص والأفكار المهمة التي ظهرت خلال الأسبوع.

مركز الصحافة الأوروبية (EJC)

يقدم رسالة إخبارية قابلة للتخصيص بالكامل، بحيث يتمكن المشترك من متابعة فقط ما يطلبه بالضبط، والاختيار من بين الأحداث العاجلة، وفرص التمويل، وموارد التدريب، واستراتيجيات مركز الصحافة الأوروبية الحصرية، وتحليلات الخبراء.

Journo Resources

عبارة عن نشرة إخبارية أسبوعية تصل إلى البريد الوارد كل ثلاثاء، تقوم بسرد أحدث الوظائف في وسائل الإعلام، كما تتضمن أيضًا روابط لمنح وجوائز وفرص أخرى للصحفيين، بالإضافة إلى مجموعة من القراءات الموصى بها.

PressPad

موقع آخر يجب على الباحثين عن عمل، وأولئك الذين يعملون في صناعة الإعلام متابعته، حيث يحتوي الموقع أيضًا على موضوعات متنوعة تجلب أحدث المعارف والنصائح حول صناعة الإعلام.

موقع NewsWhip Daily

يقدم منفذ الأخبار هذا أهم الأخبار الصباحية، ويسرد أكثر القصص جاذبية من مواقع الأخبار المختلفة خلال الـ 24 ساعة، كما يعتبر أيضًا موردًا جيدًا، لمتابعة ما تم مشاركته على فيسبوك وتويتر.

Factually

خدمة إخبارية من معهد بوينتر، وتقدم أحدث الأخبار، والمعلومات التي تم جمعها من جميع أنحاء الويب، وتتميز بمبادرات كشف المعلومات المضللة، بالإضافة إلى الأدوات والتقنيات للمساعدة في التحقق من صحة ما نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي أو حول فرص العمل.

RQ1

يسلط الضوء على أحدث الأبحاث حول الصحافة، ويتناول كل ما هو متعلق بالصحافة، تتميز مقالاته بالطول، لذا تحتاج إلى وقت لقرائتها.

The Media Roundup

يقدم ملخصًا منظمًا لأربعة مقالات مهمة من جميع أنحاء صناعة الإعلام، بالإضافة إلى موضوعات متنوعة عن البودكاست.

موضة السفر إلى ألبانيا.. ما القصة؟