تفاصيل "مبدأ الاستخدام العادل" في مجال حق المؤلف

محمد مصطفى عامر مبدأ الاستخدام العادل

في العديد من البلدان، لا تنتهك استخدامات معينة للأعمال المحمية بموجب حقوق النسخ والنشر حقوق مالك حقوق النسخ والنشر. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يتم تقييد حقوق حقوق الطبع والنشر بموجب “مبدأ الاستخدام العادل”، والذي بموجبه يمكن اعتبار استخدامات معينة للمواد المحمية بحقوق النسخ والنشر، على سبيل المثال لا الحصر، للنقد أو التعليق أو التقارير الإخبارية أو التدريس أو المنح الدراسية أو البحث تعتبر عادلة.

نرشح لك: ماهية براءة الاختراع وشروط الحصول عليها

 

يحدد قضاة الولايات المتحدة ما إذا كان دفاع الاستخدام العادل صالحًا أم لا وفقًا لأربعة عوامل، والتي أدرجناها أدناه للأغراض التعليمية. في بعض البلدان الأخرى، هناك مفهوم مشابه يسمى “التعامل العادل” والذي يمكن تطبيقه بشكل مختلف.

مبدأ الاستخدام العادل

تذكر أنه من مسؤوليتك فهم القانون ذي الصلة وما إذا كان يحمي الاستخدام الذي تفكر فيه. إذا كنت تخطط لاستخدام مواد محمية بحقوق طبع ونشر لم تقم بإنشائها، فإننا ننصحك بشدة بأخذ المشورة القانونية أولاً.

وهناك عوامل كثيرة للاستخدام العادل:

 

1- الغرض من الاستخدام وطبيعته، بما في ذلك ما إذا كان هذا الاستخدام ذا طبيعة تجارية أو لأغراض تعليمية غير ربحية

تركز المحاكم عادةً على ما إذا كان الاستخدام “تحويليًا”، أي ما إذا كان يضيف تعبيرًا جديدًا أو معنى جديدًا إلى الأصل، أو ما إذا كان مجرد نسخ من الأصل.

2- طبيعة العمل المحمي بحقوق المؤلف

من المرجح أن يكون استخدام مادة من أعمال واقعية بشكل أساسي عادلاً من استخدام أعمال خيالية بحتة.

3- مقدار وجوهر الجزء المستخدم فيما يتعلق بالعمل المحمي بحقوق الطبع والنشر ككل

من المرجح أن يُعتبر اقتراض أجزاء صغيرة من المواد من عمل أصلي استخدامًا عادلاً بدلاً من استعارة أجزاء كبيرة. ومع ذلك، فحتى اللقطات الصغيرة قد تؤثر على الاستخدام العادل في بعض المواقف إذا كانت تشكل “قلب” العمل.

4- تأثير الاستخدام على السوق المحتمل للعمل المحمي بحقوق الطبع والنشر أو قيمته

الاستخدامات التي تضر بقدرة مالك حقوق الطبع والنشر على الاستفادة من عمله الأصلي من خلال العمل كبديل للطلب على هذا العمل من غير المرجح أن تكون استخدامات عادلة.

مبدأ الاستخدام العادل

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا