رئيس البورصة: طرح شركة العاصمة الإدارية بالبورصة يؤكد الشفافية

قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن مصر تعمل على تنمية أسواقها المالية من خلال طرح شركات مملوكة للدولة كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن اقتراب طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة.

وأضاف فريد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن طرح الشركات في البورصة نقلة نوعية في أحجام الأصول المتاحة للمواطنين.

نرشح لك: الرئيس: مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين لم تمس فيها ميزانية الدولة

وتابع رئيس البورصة المصرية أن طرح شركات مملوكة للدولة في البورصة سيكون لها مردود كبير من قبل المستثمرين بصفة خاصة.

وأكد رئيس البورصة المصرية أن طرح شركات مملوكة للدولة في البورصة يؤكد حرص الحكومة على إدارة اقتصادها بمزيد من الشفافية، متابعا أن قيد وطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة من خلال الأسواق العامة يسهم في جذب فئات جديدة من المستثمرين.

واستطرد أن هناك مجموعة من الإجراءات القانونية والمالية تتم قبل قيد وطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في البورصة.

وأشار إلى أن جاهزية الشركات هي التي تحدد موعد طرحها في البورصة من خلال توافر الشروط للقيد في سوق المال.

وقال الدكتور محمد فريد، إن طرح شركات مملوكة للدولة في البورصة هي الأنسب لاستفادة المواطنين، كاشفا أن مصر كانت لديها تجربة في طرح شركات حكومية بالبورصة سواء في بدايات التسعينات مع إعادة تفعيل البورصة.

وتابع أن طرح شركات مملوكة للدولة في البورصة ينتج عنه نشاط للسوق، كاشفا أنه مع طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في السوق ستكون هي الأكبر من نوعها، كما أن طرح شركة العاصمة الادارية الجديدة في البورصة رسالة قوية يؤكد حرص الحكومة على إدارة اقتصادها بمزيد من الشفافية والانفتاح.

وحول تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على البورصة قال الدكتور محمد فريد إن تأثير كورونا على البورصة المصرية كان متفاوت، كما أن أداء البورصة المصرية تباين خلال فترة كورونا، وشهدت البورصة المصرية ارتفاعا وقوة بسبب الإجراءات الاقتصادية القوية والهامة.

وكشف محمد فريد أن بعض المؤسسات المصرية زادت استثماراتها في البورصة المصرية وهى رسالة أن البورصة المصرية قوية، موضحا أنه تم تخصيص مبلغ 20 مليار جنيه لدعم التداولات المالية وساهمت تصريحات الرئيس السيسي في زيادة الاستقرار في السوق المالي.

رئيس البورصة المصرية