أحمد موسى لـ محمد حسان: كان يجب عليك الاعتذار أمام المحكمة

محمد عبد المنعم
أحمد موسى لـ محمد حسان

عبر الإعلامي أحمد موسى، عن غضبه الشديد من الشيخ محمد حسان، بسبب قوله في شهادة في المحكمة اليوم في قضية “داعش إمبابة”، أن الأفراد اللذين كانوا ينفذون عمليات إرهابية استنادا لكلامه وكلام آخرين أنهم قد فهموا الكلام خطأ.

قال “موسى” خلال حلقة مساء اليوم الأحد من برنامجه “على مسؤليتي” الذي يعرض على قناة “صدى البلد“: “كيف يأتي الشيخ محمد حسان في عام 2021، ويقول أن الشباب اللذين استندوا على حديثه، وكانوا يفجرون أنفسهم، ويقومون بعمليات إرهابية أنهم قد فهموا حديثه خطأ؟!”.

نرشح لك: خالد الجندي لـ محمد حسان بعد شهادته: أنت على العين والرأس

أشار إلى أنه كان يتمنى أن يعتذر الشيخ “حسان” عن الدماء التي أُريقت نتيجة الفهم الخاطئ لكلامه وكلام الشيوخ وقتها.

تابع أنه كان يجب على الشيخ حسان وباقي الشيوخ تصحيح المفاهيم الخاطئة وتوضيح الكلام حتى لا يُساء فهمه؛ ويؤدي إلى إراقة الدماء، وحدوث عمليات إرهابية.

كما أكد أحمد موسى على أن “حسان” كان واجبا عليه الاعتذار نادما على ذلك، موضحا أنه كان يجب أن يقول هذا الكلام بهذة الشفافية والوضوح في 2013 لجماعة الإخوان؛ حتى يمنع الكثير من الشغب والعنف.

 

كان محمد حسن قال أمام المحكمة في شهادته اليوم: “”إن أي جماعة مهما كان مسماها خرجت عن كتاب الله وسنة الرسول واستحلت الدماء باسم الدين والإسلام والجهاد فهي جماعة منحرفة عن كتاب الله وسنة الرسول وسببًا للتنازع والخلاف.. الجماعات التي تستحل دماء إخواننا من الجيش والشرطة فهي جماعة منحرفة عن سنة رسول الله”.
وعن رأيه في تنظيم القاعدة، قال حسان إن “تنظيم القاعدة أصله التكفير وحصر الحق فيهم وفي مناهجهم الحكم على الحكومات العربية المسلمة أنّها كافرة مرتدة فهم يقومون بتكفير وتدمير واستحلال للاموال والدماء والأعراض”.
وعن تنظيم الإخوان الإرهابي، قال حسان: “جماعة الإخوان في بدايتها كانت جماعة دعوية ثم تحولت لحزب سياسي يريد الحكم، وبالفعل وصلوا للحكم وتولوا رئاسة الحكم ورئاسة الوزراء ومجلس النواب والمحافظات، ومع ذلك لم توفق في حكم مصر، لأنها لم تستطع الانتقال من فقه الجماعة إلى فقه الدولة”.
وأضاف أنه في حال إنشاء أي مراكز أو تجمعات دينية، فيجب أن تكون تحت قيادة الجهات المختصة في الدولة.