وزير التعليم عن مناهج العلوم والرياضيات المسربة: الكتب النهائية لم تعتمد

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن مناهج العلوم والرياضيات الخاصة بالصف الرابع الابتدائي، المسربة قبل قليل، ليست النسخ النهائية.

كتب “شوقي” في التنويه الذي طرحه عبر حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك” الآتي: “النسخ المتداولة من مناهج العلوم والرياضيات الجديدة للصف الرابع الابتدائي هي نسخ مسربة “قبل التعديلات” وليست النسخ النهائية وسوف تحقق الوزارة في هذا التسريب، أما الكتب النهائية فهي لم تعتمد بعد ولا زالت في مرحلة المراجعة والتعديل”.

نرشح لك: صلاح عبد الله يكشف تفاصيل حالته الصحية

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد أكد على أن العودة للامتحانات الورقية في الثانوية العامة ليس فشل لامتحان “التابلت”، مؤكدا أن مصر بها بنية تحتية تكنولوجية متقدمة بشكل كبير، وآخر امتحان تجريبي لطلاب الثانوية العامة نسبة نجاحه وصلت لـ99.5% وكان بشكل إلكتروني.

أضاف “شوقي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه لا يجب أن يكون هناك أي مخاطرة بأي درجة في امتحانات الثانوية العامة؛ نظرًا لطريقته وثقافيتنا والاهتمام الذي يكون عليه خلال أيام الامتحان المختلفة، مؤكدًا أن هناك مخاوف من الكثير من أولياء الأمور من انقطاع الكهرباء أو مخاطر أخر ممن الممكن ان تؤثر على الامتحان.

ونوة وزير التعليم، إلى أنه لتجنب أي مخاطر في الامتحان تم اتخاذ قرار بعدم تعرضهم لامتحان التابلت لتفاضي القلق، كما أنه يجب أن يكون هناك اهتمام بالتطوير.

تابع أن التطوير ليس جهاز “التابلت”، إذ إنه ليس إلا مجرد أداة بينما التطوير يشمل تغيير نظام الأسئلة والتصحيح والتحضير للأسئلة، مشددًا على أن الكتابة سواء على ورق أو على “التابلت” ليس به فشل أو نجاح لمنظومة التطوير في التعليم، مضيفا أن نجاح التجربة ليس “التابلت”، لكنه قدرة مصر على تغيير نوع الأسئلة والمذاكرة بشكل جديد مثلما يحدث في الكثير من الدول الأخرى، منوهًا إلى أنه بدلًا من حفظ الأسئلة والاجابات يكون هناك أسئلة تقيس فهم الطالب وقدرته المعرفية والثقافية.

في نفس السياق، أوضح أن “التابلت” استخدامه لسبب إداري بحت، إذ إنه لكي يكون هناك فرصة للوصول للمحتوى، بينما استخدامه في الامتحان لكي نوفر مئات الملايين، مؤكدًا ان في الامتحان الورقي سيطبع 9 ملايين بابل شيت وسيكلفه كثيرًا، مشددًا على أن مخاوف الطلاب وأولياء الأمور سبب في تحوله لورقي.