9 محظورات في الحج.. أبرزها عن الملابس والعطور

محمد عبد المنعم

كشف الشيخ عبد السلام عبد المنصف، عن محظورات الحج والأمور الممنوع فعلها من قبل الحاج أو المُعتمر.

قال “عبد المنصف” في برنامج “وليالٍ عشر” الذي يعرض على قناة النهار، إن الأمور المحظورة في الحج تتمثل في ارتداء المخيط المحيط حيث لا يجوز للمُعتمر أو الحاج أن يرتدي ملابس مُفصلة على قدر العضو الجسدي، ولا يجوز للرجل أن يُغطي شعر رأسه أو جزء من رأسه ولكن يجوز له أن يستخدم الشمسية، أما المرأة فلا يجوز لها أن ترتدي النقاب أو القفازات.

 

نرشح لك: التأمينات تكشف موعد صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية

أضاف، أن قص الشعر أو دهنه من الأمور المحظورة للشخص الحاج أو المُعتمر، ولا يجوز للرجل والمرأة أن يقصوا الأظافر أثناء فترة الإحرام، وأيضا من ضمن الأمور المُحرمة في الحج استخدام العطور والطيب، ولكن يجوز استخدام الصابون، وعقد النكاح أثناء فترة الإحرام من الأمور المُحرمة سواء للشخص نفسه أو لغيره وإذا فعل ذلك يكون العقد باطل وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يَنكِح المُحرم ولا يُنكِح”.

وأشار إلى أن قتل الصيد أو اصطياده أو المشاركة فيه من الأمور المحظورة في الحج، ويحرم على الشخص الحاج أو المُعتمر أن يُجامع زوجته أثناء فترة إحرامه أو أن يفعل مُقدمات الجماع.

محظورات الحج والأمور

على صعيد آخر، كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن اتخاذها عدة إجراءات احترازية لموسم الحج، من بينها تقنين أعداد الحجاج بحيث لا يزيدوا عن 60 ألف حاج، جميعهم من المقيمين في الدولة سواء من السعوديين أو غيرهم.

وكانت السعودية، قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام، عن شروطها لاستقبال المعتمرين والحجاج، حيث قال الكاتب السعودي محمد الساعد، الصحفي بجريدة عكاظ إن الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لتنظيم موسم الحج تهدف إلى حماية البشرية والمشاعر المقدسة ومنع إعادة انتشار الجائحة.

أوضح “الساعد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “MBC مصر” أن المملكة السعودية تمتلك بنية تحتية رقمية هائلة تجعلها في مصاف كبرى الدول المتقدمة وتوظفها لصالح كل المتغيرات من بينها تنظيم إجراءات المشاعر المقدسة وإقامة صلاة التراويح التي حُرم العالم الإسلامي من إقامتها العام الماضي بسبب الجائحة ولكن مع تطعيم ما يقرب من مليون مواطن سعودي سوف يسمح هذا العام بدخول المواطنين والمقيمين لتأدية صلاة التراويح داخل الحرمين.

من محمد صلاح لهنيدي والسقا.. غرائب وطرائف فوبيا المشاهير.. مانجا وحشرات وشموع!

عيد الأضحى 2021