في مزاد عام.. بيع "الكود الرئيسي" لشبكة الإنترنت العالمية

أسماء مندور

أعلن عالم الكمبيوتر والمخترع البريطاني، تيم بيرنرز لي، عن مزاد علني لبيع “الرمز الأصلي” لشبكة الويب العالمية، باعتباره رمزًا غير قابل للاستبدال، في وقت لاحق من هذا الشهر.

سيتم بيع الرمز المميز في مزاد مستقل، ويتكون من أربعة عناصر؛ الملفات الأصلية المختومة، التي تحتوي على كود المصدر، وعرض بصري للكود، ورسالة كتبها السيد “بيرنرز لي“، توضح طريقة إنشاء الكود، ورقم ديجيتال، “ملصق” من الكود. وسيتم توقيعهم جميعًا “رقميًا” بواسطة السيد/ بيرنرز لي.

نرشح لك: الفئات العمرية الأكثر عرضة للنصب والاحتيال عبر الإنترنت

البروتوكولات الأساسية

الرموز غير القابلة للاستبدال هي ملفات رقمية متميزة، توجد عادةً على قواعد بيانات متسلسلة. يمكن أن تحتوي تلك الرموز على أي ملف رقمي، سواء كان عمل فني رقمي، أو مقاطع فيديو، أو موسيقى، أو حتى تغريدة أو منشور على فيسبوك.

من جانبه، قال السيد بيرنرز: “بالنسبة لي، كان أفضل جزء في الويب هو روح التعاون. على الرغم من أنني لا أتنبأ بالمستقبل، إلا أنني أتمنى بصدق أن يظل استخدامه ومعرفته وإمكاناته مفتوحة ومتاحة لنا جميعًا، لمواصلة الابتكار، وخلق وبدء التحول التكنولوجي التالي، الذي لا يمكننا تخيله حتى الآن”.

يشتمل ذلك الكود على 9555 سطرًا من التعليمات البرمجية الموجودة في الرمز المميز غير القابل للاستبدال، والبروتوكولات الأساسية، مثل لغة ترميز النص التشعبي (HTML)، وبروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP)، ومعرفات الموارد الموحدة (URIs)، بالإضافة إلى مستندات HTML الأصلية، التي توضح للمستخدمين الأوائل كيفية التنقل عبر الويب.

المزايدات

ستبدأ المزايدة على “الرمز المميز”، من 1000 دولار، في 23 يونيو، على موقع Sotheby، على الويب، وتنتهي بعد أسبوع. وستذهب العائدات إلى المبادرات، التي يدعمها السير تيم بيرنرز لي وزوجته.

وفي نفس السياق، في مارس، باع مصمم الجرافيك Beeple، ومقره ساوث كارولينا، واسمه الحقيقي مايك وينكلمان، الرمز الرقمي الخاص به، مقابل 69 مليون دولار في مزاد كريستيز. كما باع جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، أول تغريدة له على أنها أيضًا رمز غير قابل للاستبدال، مقابل 2.9 مليون دولار، في وقت لاحق من ذلك الشهر.

يوم الخميس، تم بيع صورة رمزية رقمية نادرة، تُعرف باسم CryptoPunk، بأكثر من 11.7 مليون دولار. كما وصل إجمالي مبيعات الرموز غير قابلة للاستبدال إلى 2 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، وفقًا لبيانات من موقع Nonfungible، الذي يتابع السوق.