حول العالم

موقف فيسبوك من أرباح الـ “إنفلونسرز” حتى عام 2023

أسماء مندور

قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، يوم الإثنين، إن فيسبوك تعتزم عدم اقتطاع إيرادات من منشئي المحتوى، الذين يكسبون المال على منصاتها حتى عام 2023.

وسط خلاف علني مع منافسه التكنولوجي الكبير أبل، قال زوكربيرج في منشور، إن منصته ستكون أقل تكلفة من منصة صانع أيفون. وحرصًا منها على مساعدة المزيد من منشئي المحتوى في كسب لقمة العيش، ستقدم الشركة الأحداث المدفوعة عبر الإنترنت، واشتراكات المعجبين، والشارات، والمنتجات الإخبارية المستقلة القادمة “مجانًا” لمنشئي المحتوى حتى عام 2023، وحصة أرباح أقل بـ 30٪ من تلك التي تأخذها أبل وغيرها.

نرشح لك: أفلام عربية تنافس في مهرجان “كان” السينمائي

موجة من الاستياء

أفاد موقع usatoday أن تعليقات زوكربيرج حول رسوم الإنفلونسرز على فيسبوك و إنستجرام، جاءت في نفس اليوم الذي أعلنت فيه أبل عن مجموعة كبيرة من الإعدادات والتغييرات الجديدة، خلال مؤتمر المطورين العالمي. وتأتي مشاركة زوكربيرج أيضًا بعد تزايد استياء المطورين من رسوم عائدات شركة آبل، وتجربتها الأخيرة مع شركة Epic Games، التي ابتكرت لعبة Fortnite، والتي اتهمت متجر تطبيقات أبل بأنه يحتكر السوق لصالحه.

 

في يوم الإثنين أيضًا، قدم فيسبوك خطة دفع جديدة، لمساعدة منشئي المحتوى على فهم مدفوعاتهم بشكل أفضل، حيث قالت الشركة إنه بدءًا من الأحداث المدفوعة عبر الإنترنت، سيرى منشئو المحتوى عائداتهم بعد الضرائب، والمبالغ المستردة، ورسوم الشراء داخل التطبيق، من عمليات الشراء التي تتم على أجهزة أيفون وأندرويد.

خفض الرسوم

في نوفمبر، أعلنت أبل عن برنامج متجر أبل للشركات الصغيرة، الذي يسمح للمطورين الذين يكسبون أقل من مليون دولار من المبيعات السنوية، من جميع تطبيقاتهم، بالتأهل لخفض رسوم متجر أبل بنسبة 15٪، ونصف رسوم أبل القياسية بنسبة 30٪، على جميع إيرادات التطبيقات المدفوعة وفي مشتريات التطبيق.

أما إذا ربح المطورون أقل من مليون دولار في العام المقبل، فيمكنهم إعادة التأهيل للحصول على عمولة بنسبة 15٪ في العام التالي. وقالت شركة آبل إنه إذا حققوا أكثر من مليون دولار، فسيتم تطبيق معدل العمولة القياسي على المبيعات المستقبلية.

من جانبه، يستعد فيسبوك أيضًا لتغييرات الخصوصية الأخيرة التي أجرتها أبل، والتي يمكن أن تؤثر على عائدات منصة التواصل الاجتماعي. ففي أبريل، أخبرت مديرة العمليات في فيسبوك “شيريل ساندبرج” المحللين، خلال مكالمة مع المستثمرين، أن الشركة تبذل قدر كبير من الجهد مع عملائها، وخاصة الشركات الصغيرة التي تعتمد على المنصة لكسب المال، للمساعدة في التخفيف من التغييرات الجديدة.

شاهد.. ميريام فارس غدارة يا دنيا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock