السبت.. فرانس 24 تعرض "رحلة في بلاد طالبان"

تستعد قناة “فرانس 24” لطرح التقرير الوثائقي “رحلة في بلاد طالبان”، يوم السبت المقبل 12 يونيو.

التقرير لـ مارغو بين وسولان شالفون فيوريتي، تقديم رفيق سحالي.
والتقرير يرصد ويناقش ما يلي 

بعد عشرين عاما من التدخل العسكري الذي أسقط نظام حركة طالبان، رحلت آخر القوات الأجنبية من أفغانستان تاركة وراءها قوات الأمن الأفغانية المُنهكة والعاجزة على احتواء تقدم المتمردين المسيطرين بالفعل على ما يقرب من نصف البلاد، لتصبح عودة الأصوليين للحكم حتمية. ماذا تبقى من هذا النظام القائم على الخوف والذي صدم العالم كله بعقوباته بالرجم العلني؟ للإجابة على هذا السؤال، رافق مراسلو فرانس 24 “سادة الريف” في رحلة إلى أراضيهم.

فرانس 24

نرشح لك: محمد رشيدي يتعاقد مع معتز التوني لإخراج فيلم “أنا بابا يالا” وآخر بطولة نسائية

في غياب وجود مدرسة للفتيات، تقضي الطفلة زينب البالغة من العمر 10 سنوات أربع ساعات يومية لتعلم القرآن الكريم في مدرسة بديلة مؤقتة. يشيد والدها، الذي فقد أقاربه في مواجهات خاطئة بين القوات الأفغانية والأمريكية، بالمقاتلين ويعترف بحفاظهم على أمن وسلامة القرية. البقالون والمزارعون لديهم نفس الخطاب، ربما لأنهم يتوخون الحذر الشديد، إذ أن طالبان في كل مكان: في الوظائف المتعلقة بالتشريع الغذائي ومباشرة الصلوات، لأنهم يتدخلون في جوانب الحياة المختلفة.

في مكان قريب تحديدا في أحد المساجد، تقوم “حكومة الظل” بسن القوانين وفرض المحظورات الجديدة. وعند سفح شجرة عمرها قرن من الزمان، يباشر القضاة عملهم في إقامة العدل في محكمة عامة. والمستوصف يعتبر الملاذ الوحيد للنساء بعيدا عن مرأى الساحة العامة، تشاركن فيه آلامهن مع طبيبة شابة قدمت من العاصمة.

إثر التجول في إحدى قرى طالبان وبعد الحصول على تصريح نادر جداً من قلب المؤسسات الرئيسية، يكشف فريق مراسلون عن معلومات مقلقة حول مجتمع طالبان اليوم وطريقة عمل الدولة الموازية المحافظة والمتشددة التي يمكن لها، حال انتصارها على المتمردين، ان تنبئ بأفغانستان الغد.

شاهد.. ميريام فارس غدارة يا دنيا