تفاصيل الجولة التفقدية لمشروع رعاية الطفولة المبكرة

في إطار توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ المشروع القومي لرعاية الطفولة المبكرة والذي يمثل إحدى الإنجازات الهامة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في ملف الحماية الاجتماعية بما يضمن مستقبل أفضل للأجيال القادمة، نظمت مؤسسة “مصر الخير” اليوم الأحد، جولة تفقدية لمشروعات الطفولة المبكرة لنموذج الحضانات بقرية الندافين بمركز الطود بمحافظة الأقصر.

حضر الجولة التفقدية كل من: محسن ناجي، مدير البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة على مستوى محافظات الجمهورية بوزارة التضامن الاجتماعي، وصبري عبد الحميد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الأقصر، والنائب محمد عطا، عضو مجلس الشيوخ، وممثلي الجهات التنفيذية الشريكة للوزارة من المجتمع المدني في مقدمتهم د.صابر حسن، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، ود.علاء صادق، مسؤول مشروع الطفولة المبكرة بمؤسسة مصر الخير.

نرشح لك: الرئيس “السيسي” يوجه بتيسير إجراءات امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد

وقال محسن ناجي، مدير البرنامج القومي للطفولة المبكرة على مستوى محافظات الجمهورية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن هذه الجولة تأتي في إطار الاحتفالات بمرور 7 سنوات من الإنجازات بتوجه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كما توجه بالشكر لنيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأوضح أنه يتم التركيز بالتعاون مع مؤسسة “مصر الخير” على القرى الأكثر فقرا واحتياجا لتقديم الخدمات ليشعروا أنهم مواطنين لهم الحق الكامل، حيث تم تطوير 971 حضانة على مستوى الجمهورية يستفيد منها أكثر من 67 ألف طفل في جميع المحافظات، ولم يحدث هذا الاهتمام من قبل من القيادة السياسية بهذه الفئة العمرية الهامة جدا لمصر مع تحسين مؤشرات التغذية وتحسين مستوى الطفل وقدرته على البناء والتفكير.

وأشار ناجي إلى أنه يتم إعداد المواد التعليمية الخاصة بالحضانات ومشروع الطفولة المبكرة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهى أول مرة في مصر يكون لدينا معايير جودة واعتماد، لافتا إلى أنه شكل الحضانة قبل وشكلها بعد لتشاهدوا الفرق بين كانت ايه وأصبحت ايه، ومؤسسة مصر الخير شريك تدريب المسيرات والإدارة، موضحا أنه سيتم إنشاء 5 آلاف حضانة في عامين، كما سيتم توفيق أوضاع 10 آلاف حضانة غير مرخصة على مستوى الجمهورية باعتبار الطفولة المبكرة أمل مصر.

من جانبه قال د.صابر حسن، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير: “أن نشاط مؤسسة مصر الخير لا يقتصر فقط على الحضانات في محافظة الأقصر وإنما تم إنشاء أكتر من 75 مدرسة تعليم مجتمعي يخدموا ما يربوا على 2200 طالب وطالبة بالتعليم المجتمعى ، إضافة إلى التدريب من أجل التشغيل لشبابنا المتعطلين عن العمل.. والتجهيز لأكثر من 50 مشروع قريبا الإعلان عن التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في برنامج فرصة، بالاضافة إلى بناء وتطوير وتجهيز 5 مدارس تعليم أساسى بالتعاون مع شركاء النجاح.

وقال صبرى عبدالحميد ،وكيل التضامن بمحافظة الأقصر، أن فكرة العمل على الفئة العمرية من يوم ل 4 سنوات فكرة جديدة لم تكن موجودة من قبل وأن هناك تطويرا كبيرا يتم على أرض الواقع يخضع لمعايير الجودة والاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدنى وفي مقدمتها مؤسسة “مصر الخير”.

وتوجه وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالشكر للقيادة السياسية على الاهتمام بالطفل المصري ولمحافظ الأقصر على دعمه وتقديم كافة التسهيلات وللتعاون الكبير مع مؤسسة “مصر الخير” في هذا المجال.

من جانبه أشاد خالد عمران، المدير الإقليمي لمؤسسة مصر الخير بالأقصر وقنا والبحر الأحمر، بالدعم اليومي والمباشر من وزارة التضامن ومديرية التضامن بالأقصر قائلا: “نؤكد على نقطة هامة جدا اننا نستهدف فئة عمرية هامة جدا من يوم حتى 4 سنوات ، والبرنامج القومى للطفولة المبكرة الاهتمام بالطفل وتطوير الحضانات ورأت المؤسسة بالتنسيق مع التضامن الاجتماعى حتى نقدر نبنى قدرات ومهارات الأطفال رأت ضرورة البدء ببناء نمو الطفل”.

وأوضح عمران أن المشروع متكامل ولا يقتصر على الجانب التطويري والهندسي فقط وإنما تنمية العامل البشري وتدريب مديري الحضانات والميسرات بما يضمن لنا ضمان الاستمرارية والتنسيق الكامل مع وزارة التضامن وبناء الكوادر ليكون مجهود ورؤية متكاملة لدينا 3 مراحل أخرى للوصول إلى 200 قاعة والمشروع الذي يلقى اهتماما كبيرا من السيد رئيس الجمهورية ووزيرة التضامن الاجتماعي.

وتوجه النائب محمد عطا، عضو مجلس الشيوخ، بكل الشكر لرئيس الجمهورية، قائلا: “غدا وبعده هيكون أفضل كل توجهات الدولة تراعى النشء الصغير وأتقدم بالشكر لوزيرة التضامن الاجتماعى لإنجاح كل برامج الدولة وكل الشكر لمؤسسة “مصر الخير” وهى نموذج مشرف للمؤسسات التي تعمل في مختلف المجالات ونشكرهم على هذا الجهد الكبير.

 

شاهد.. ميريام فارس غدارة يا دنيا