لعبة تامر محسن في قوانين نيوتن

حازم ويفي

تبدأ لعبة تامر محسن الدرامية هذا العام باستعارة اسم عالم الفيزياء الأشهر إسحق نيوتن ويستقر على اسم ”لعبة نيوتن“ ليكون أحدث أعماله في رمضان عام ٢٠٢١.

قد لا يكون هناك علاقة مباشرة بين علم الفيزياء والدراما ولكن هناك بالتأكيد علاقة مباشرة وواضحة بين حركة الأجسام في الفيزياء – التي فسرها نيوتن – وتصرفات وردود فعل الشخصيات في الكتابة الدرامية.

نرشح لك: نجوم رمضان 2021 مع إعلام دوت كوم

 

يقوم تامر محسن الذي قام بكتابة وإخراج المسلسل بتقمص شخصية نيوتن ويخلق قوانينه الدرامية الخاصة المستوحاة من الثلاثة قوانين الشهيرة لحركة الجسم التي وضعها نيوتن:

1- يظل كل كائن في حالة سكون ما لم تتدخل قوة خارجية للتأثير عليه وتحريكه.
2- إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً، يتناسب طردياً مع قوته وعكسياً مع كتلته.
3- لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

يقوم بدمجهم معًا ويخلق حالة درامية فنية مستبدلًا لفظ ”كائن“ و“جسم“ و ”رد فعل“ بخمس شخصيات درامية رئيسية من لحم ودم يؤثرون في بعضهم البعض وتؤثر فيهم الحياة طبقًا للثلاثة قوانين السالف ذكرها.

يخلق بعد ذلك محسن مجموعة من القوانين المتفردة الخاصة به لخلق حالة فريدة غير مسبوقة بعد أن ”لَعِب“ قليلاً مع نيوتن أو في قوانين نيوتن لكي يلمح لنا أن هناك قانون أو عدة قوانين تحركنا جميعًا لكي نفعل ما نفعل ونقرر ما نقرر.

قانون الشخصيات الأول

خمس شخصيات أساسية لهم عمق نفسي بعيد يضرب بجذوره في الطفولة وينعكس على تصرفاتهم “راجع قانوني نيوتن الأول والثالث”.

كل منهم تلقى معاملة ما وحصل على تربية بشكل ما أثرت فيما بعد على ردود أفعاله. مؤنس لديه عقدة من الأم وبالتالي النساء تنعكس على كل حياته، تحفظ أبيه الموروث ثم صورة زوجة أب صالحة يظل يبحث عنها للأبد.

يسخر الأبوان من قلة ذكاء حازم ويضعانه في مقارنة مع أخوه فيكبر وهو يقلل من شأن زوجته ويحقر منها. ونفس الأمر يحدث بشكل مغاير مع هنا التي لا تحصل على ثقة أمها أبدًا وبالتالي تعيش عمرها لكي تحاول أن تجعل الباقيين يثقون فيها وتجلس بجوارها على فراش الموت وبدلاً من أن تتحدث بحب وود تتحدث بغل عن أنها استطاعت أن تتعامل في بلد غريبة مثل أمريكا بشجاعة ثم تضيف الأهم “لقيت واحد جاب لي شبكة كبيرة زي ما كنتي عايزه”، رد فعل لجسم تدخلت قوة خارجية متمثلة في الأم لكي تفقده صوابه طوال العمر!

ثم يأتي بدر الذي لا نعلم عن طفولته الكثير -حتى كتابة هذه السطور- ولكن جدته كادت تتزوج صالح عبد الحي ووالدها رفض فيقرر أن يحفظ أغانيه بالكامل. قوة القصة وصوت صالح عبد الحي أكسبه تسارعًا يتناسب طرديّا مع قوته وعكسيّا مع الكتلة. ثم في مواضع عديدة أخرى نجد بدر يتقمص دور ”القوة“ و ”القوة الخارجية“ في قانوني نيوتن الأول والثاني فيحاول مرات التفريق بين الشخصيات ومرات الجمع بينهم ومرات لا يكون دوره مفهوماً ولكن حتى تتضح الشخصية في النهاية يمكنك أن تطلق عليه ”القدر“ إذا كنت تؤمن به! أما إذا لم تكن من المؤمنين به فأنه يمكنك أن تتوقف عند قوانين نيوتن.

تظل أمينة معلقة وتائهة ورد فعل لما يفعله بدر أو حازم ”كائن في حالة سكون“ كما وضح نيوتن في القانون الأول!

قانون المسرح الثاني

الشخصيات الرئيسية قليلة وهو المتبع في معظم المسرحيات، ورسم حركة ممثلين ”ميزانسين“ وإضاءة مباشرة ومشاهد متصاعدة وأداء تمثيلي زائد في معظم الأحيان. كل المسلسل يلتف حول فنون المسرح. نعلم شغف تامر محسن بالمسرح ونعرف انه من رواد مسارح القاهرة ويشاهد مسرحيات باستمرار وفي هذا العمل ظهرت التأثيرات أكثر بكثير من أعماله السابقة مثل ”هذا المساء“ و ”بدون ذكر أسماء“ و ”تحت السيطرة“. مشهد عزاء شاهين في البداية واستخدام الإظلام التام ثم الإنارة التدريجية، ثم جلوس شخصان فقط في العزاء وإضاءة مسرحية بإمتياز ومونولوج مسرحي طويل من ”بدر“ أو سيد رجب – أحد أهم وأقدم ممثلي المسرح المصري منذ عشرين عامًا وأحد رواة السيرة والعضو السابق في فرقة الورشة المسرحية. لا يمكن ان تمل.

ثم مشهد شجار الطلاق في فيلا بدر واستخدام تقنية comic relief أو إراحة المُشاهد دراميًا ونحن نرى المأذون وبدر يشربون الليمون وسط الشجار، وقبلها مشهد ظهور كل الشخصيات في مكان واحد في نفس المكان ودخول بدر ”صباح الإشراقات“- يعلم المسرحيون معنى دخول الشخصية الأقوى إلى الخشبة في النهاية، ويعرفون أن ما رأيناه يشبه خروج الممثلين من الكواليس إلى الخشبة.

ويدعم تامر محسن الفكرة باختيار طاقم عمل من أهم المسرحيين المتألقين في مسارح مصر بل والقدامى من جيل الأساتذة منهم… سيد رجب ومحمد التاجي وناجي سعد وحنان يوسف ومجدي السباعي ثم ياسمين وافي وأحمد التركي وغيرهم.

قانون السينما الثالث

تختلف الكتابة للسينما عن الكتابة للمسلسلات (في مصر) في عدة عناصر ولكن نريد فقط أن نركز هنا على قاعدة ”الصراع في كل مشهد“. يستعير تامر محسن وورشة الكتابة التي تشرف عليها مها الوزير هذا العنصر من السينما.

معظم مشاهد المسلسل حتى الحلقة الرابعة والعشرين بها صراع ما يجعلنا مشدودين ويزيد من تسارع إيقاع العمل.

لا سرد مطاط، اللهم في بعض الحلقات الأولى مع ظهور بدر في الأحداث. هناك أحداث أو ”قوى خارجية“ تحرك المسلسل وتدفع الشخصيات في إتجاهات متداخلة ومتقاطعة تظهر في رشاقة الكتابة بشكل عام ولذلك كان يجب استدعاء ”الصراع على مستوى المشهد“ من السينما.

قانون الشخصيات الرمادي الخامس

كل الشخصيات الرئيسية بدون استثناء واحد ليست شريرة على الإطلاق أو خيّرة على الإطلاق. يشبهوننا جميعاً، كلنا شخصيات رمادية ليست سوداء ولا بيضاء. نخطأ ونصيب نذنب ونستغفر نَجرَح ونُجرح. هنا كذبت ومؤنس كذب وحازم كذب، مؤنس زوّر وحازم استهزأ وهنا خانت الأمانة، مؤنس خان الأمانة ويصلي للمغفرة وحازم احتقر هنا وحاول أن يصلح خطأه وهنا أخطأت في حق حازم وحاولت بعد فوات الأوان! مؤنس يحب وحازم يحب وهنا تحب. يمكننا ان نستطرد في هذا القانون ولكن يكفي أن نقول أن الشخصية الرمادية في الكتابة نادرة لأن الجميع ”يستسهل“.

كلهم أنانيون..كلهم ضعاف…كلهم يخطأهم…وكلهم يستحقون التعاطف!

هنا لا يوجد خير مطلق أو شر مطلق. لعبة نيوتن مسلسل من لحم ودم.

قانون عقلية المشاهد السادس

هل يتحمل العمل أي إسقاطات سياسية أو إجتماعية؟ ربما. حاولنا تتبع بعض التفسيرات ولم نقتنع ولكن مجرد الفرضيات يؤكد أن المسلسل خلق حالة من التفكير لدى المشاهد واحترم عقله.

كل الأفكار التي بالعمل وصلت للناس، لماذا نسمع من يقول ”الجمهور عايز كده“ الجمهور يريد احترام عقله والثقة في انه سيفهم ولكن بشرط أن يكون لديك ما تقوله وأن تهتم بالتفاصيل وتأخذ وقتك في التحضير والتجهيز.

قانون العسل بالأفيون السابع

معظم تدريجات الصورة تذهب للون الأصفر بدرجاته المستوحاة من العسل. نشعر وكأننا داخل برطمان عسل غارقين في تفاصيل جزيئاته وفي نفس الوقت متداخلين في تفاصيل صنعه بينما نسمع طنين النحل الذي أنتجه ونتشارك مع حازم في هذا الصوت الذي يطن بداخله ويجعلنا نتألم ونفكر.

قانون العكس والتضاد الثامن

جيل جديد نظيف ينمو بعيدًا عن الصراع. متسق مع ذاته. بنت أخت مؤنس وأخت هنا وشامبا ومعهم ”زياد“ يحاولون الخلاص من هذه االقوى الخفية التي تحركهم وينقذون أنفسهم من أن يصبحوا ردود أفعال لغيرهم. يحاولون خلق مساحة حرية بعيدًا عن قوانين نيوتن ومسائل الفيزياء المعقدة.

تهرب بنت أخت مؤنس من النقاب وتهرب أخت هنا من أخطاء أمها وأختها ويهرب شامبا من سطوة حازم وقسوة أخت هنا ويهرب ”زياد“ من مصر إلى حرية أمريكا.

قانون ”مسلسل النجم“ التاسع

هذا ليس مسلسل أي نجم. لا يمكن أن تطلق عليه ”مسلسل منى زكي“. سمعنا منى زكي في حوار على الإنتسغرام وهي تصرح ”متشكرة لأستاذ تامر محسن لاختياري في الدور….فيه ناس كتير كويسه لكن هو اختارني في طاقم العمل من وسط الكل…“ ثم هاهي تقدم أفضل أداء تمثيلي لإمراة منذ أعوام عديدة. أرأيت؟ انظر حولك في مسلسلات هذا العام لكي تستوعب كم الزيف. هذا عمل فني متقن وفقط.