يحمل نفس الاسم.. تحويل رواية "كحل وحبهان" لـ فيلم سينمائي

تعاقدت شركة B-retta Film AB السويدية للإنتاج السينمائي مع الروائي والكاتب عمر طاهر على تحويل روايته الأكثر مبيعًا “كحل وحبهان”، والصادرة عن دار الكرمة، إلى فيلم سينمائي بنفس الاسم، حيث تم الانتهاء من كتابة نسخة أولى من سيناريو وحوار الفيلم، وذلك من خلال الكاتب والمخرج المصري – السويدي فادي جمال عطا الله، بالمشاركة مع الكاتب المصري محمد عادل عبد العظيم.

فيلم “كحل وحبهان” هو الفيلم الروائي الطويل الأول الذي سيقوم بإخراجه فادي جمال عطا الله، الذي درس السينما في السويد وحصل على ماجستير في الكتابة السينمائية من المملكة المتحدة، وله تجارب سابقة في أفلام قصيرة حصدت جوائز محلية ودولية مثل فيلم “زيت: الثلاث ظهورات” والذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بالمهرجان القومي للسينما، وفيلم “رع” الحاصل على جائزة مهرجان مومباي الدولي.

نرشح لك: طبعة مصرية من رواية “اختفاء السيد لا أحد” عن بيت الحكمة

وأحدث أعمال فادى جمال عطا الله هو فيلم قصير إنتاج سويدى بعنوان “الكاهنة والورود” سيبدأ رحلة المهرجانات قريبا.

أصدرت دار الكرمة رواية عمر طاهر “كحل وحبهان” عام ٢٠١٩ وتربعت على قوائم أعلى المبيعات منذ صدورها، كما وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ الأدبية لعام ٢٠٢١.

عمر طاهر من مواليد صعيد مصر في منتصف السبعينيات. صدرت له العديد من الكتب الناجحة، من بينها: “بعد ما يناموا العيال”، و”من علم عبد الناصر شرب السجائر”، و”كحل وحبهان – رواية”، و”كتاب المواصلات: حكايات شخصية لقتل الوقت”، و”صنايعية مصر: مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث”، و”ألبومات عمر طاهر الساخرة”، و”أثر النبي: قصص قصيرة من وحي السيرة”، و”إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء”، وترجمة رواية “بالقرب من نهر بيدرا” لـ”باولو كويلو”، و”رصف مصر: ألبوم ساخر مُصور”، و”طريق التوابل: قصص قصيرة”، و”نظرية برما”، و”شكلها باظت: ألبوم اجتماعي ساخر”.

كتب للسينما عدة أفلام من بينها: “طير إنت”، و”يوم مالوش لازمة”، و”كابتن مصر”. أصدر عدة دواوين شعرية من بينها: “قهوة وشيكولاتة”، و”مشوار لحد الحيطة”. كتب أغنيات لكثيرين من بينهم: أصالة، ورامي صبري، وأحمد عدوية، وكايروكي، وسعاد ماسي، وأحمد سعد، ومحمد عساف. قدَّم عدة برامج إذاعية من بينها: “واحد صاحبي”، و”الطريق إلى عابدين”، و”شفت ربنا” مع عزيز الشافعي.

قدَّم عدة برامج تلفزيونية منها: “مصري أصلي”، و”اتجنن مع كوكاكولا”. كتب عدة مسرحيات من بينها: “يا طالع القلعة”، و”شغل عفاريت”. كتب للتلفزيون مسلسل الكارتون “سوبر هنيدي”.

حصل على عدة جوائز، من بينها جائزة أفضل كاتب مقال عام 2015 في استفتاء مجلة الشباب، وحصل كتابه “إذاعة الأغاني” على جائزة أفضل كتاب 2015 في استفتاء المكتبات والقراء.