القنوات المصرية.. كيف تحولت الفواصل الإعلانية لمادة توعوية

إسراء إبراهيم

تحاول القنوات المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، وضع بصمتها الخاصة على ما يُعرض عبر شاشتها، خاصة فيما يتعلق بالفواصل الإعلانية، التي أصبحت سمة مميزة لكل قناة، والتي تعتمد فيها القنوات على إنتاج فواصل للإعلان غير هادفة للربح.

تسعى القنوات من خلال تلك الفواصل الإعلانية تقديم قيمة هادفة، أو رسالة توعوية للجمهور أو تعريفية، وأنتجت عدد من القنوات المصرية فواصل لفتت الانتباه خلال الفترة الماضية.

نرشح لك: 15 فيلما في ثلاث سنوات.. قصة وحدة الأفلام الوثائقية في dmc

كورونا

مع أزمة كورونا التي اجتاحت العالم منذ أكثر من عام، سعت القنوات لللتعريف بخطورة الفيروس والمخالطة المباشرة مع المصابين، فقررت القنوات ومنها dmc وON وcbc والحياة تقديم معلومات توعوية عن الفيروس خلال فواصلها الإعلانية بالتعاون مع وزارة الصحة، فكانت نصائح التباعد طوال الفترة الأولى من انتشار الفيروس تُبث في الفواصل باستمرار وكذلك التعريف بالمرض وكيفية انتقاله ومحاولة تفادي العدوى.

كما خصصت القنوات المصرية جزءا من وقتها الإعلاني لدعم الأطقم الطبية في مواجهة فيروس كورونا، وتوجيه الشكر لجيش مصر الأبيض لما يقدمه من واجب لحماية المصريين.

المشروعات القومية

وعن المشاريع والإنجازات التي تسير الدولة في اتجاهها، دعمتها القنوات من خلال رصد تلك المشاريع بطرق سريعة لتعريف المواطن بها وأهميتها، ومنها الفاصل الإعلاني على أنغام أغنية “ابن مصر” الذي طرحته قناة cbc، لتسليط الضوء على إنجازات الدولة وما تحقق خلال سنوات برغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد.

وكذلك الفاصل الإعلاني الذي قدمته قناة dmc بعنوان “أنت تقدر” لرصد المواجهات والصعوبات التي مرت بها الدولة خلال السنوات الماضية، وما تحقق على أرض الواقع بالرغم من ذلك.

المبدعون

نجد أن قناة dmc اعتمدت في رمضان 2019 على فواصل أطلقت عليها اسم “فواصل معلمين” للمبدعين خلف الكاميرات الذين أثروا الحياة الفنية والإبداعية في مصر بأعمالهم التي أحبها الجمهور، وكان من بين “المعلمين” الذي وجهوا إليهم الشكر (جمال عبد الحميد، عبد السلام أمين، فهمي عبد الحميد، عمار الشريعي، مجدي أبوعميرة، أسامة أنور عكاشة، راجح داود).

كذلك قدمت فواصل للتعريف بمذيعي ماسبيرو وما قدمه المبنى ومذيعيه على مدار سنوات أثرى بها الحياة المصرية، أطلقت عليها “معلمين ماسبيرو” و”معلمين السعادة”.

 

أصبحت تلك الفواصل السمة المميزة الأبرز لقنوات dmc خاصة dmc، وقدمت من خلالها فواصل تعريفية بنجوم كثر حظت على إعجاب الجمهور، ومواقف من حياة الفنانين بطريقة سريعة قد لا تتجاوز الدقيقتين في عرضها على الشاشة.

حقائق متعرفهاش

شاركت القنوات المصرية في التوعية بتكلفة الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين من خلال حملة “حقائق متعرفهاش“، إذ كانت ترصد بشكل مبسط وسريع مجموعة من المعلومات عن موضوعات مثل تكلفة سعر توفير أسطوانة الغاز للمواطن من خلال رصد الأرقام التي تتحملها الدولة في ذلك. وكذلك المازوت والسولار والبنزين وما يكلفه كل نوع على الدولة في هيئة معلومات سريعة مبسطة للوصول للجمهور بشكل توعوي يهدف لإدراك الأمر.

فبركة الإسلام السياسي

اعتمدت القنوات فواصل إعلانية لرصد ومواجهة فبركة جماعة الإخوان المسلمين والإسلام السياسي بشكل عام، من خلال عرضها لبعض الأكاذيب التي يطلقها مقدمي برامج قنوات الإخوان في الخارج، وتوضيح مدى فبركتهم لتلك الأخبار وتكذيبها. كما قدمت قناة dmc مجموعة من الحقائق عن طريق بعض المتخصصين وأصحاب الآراء المتخصصة في الإسلام السياسي ومنهم الإعلامي محمد فتحي والإعلامي محمد الدسوقي رشدي والكاتب وليد فكري والكاتب سامح فايز.

الترويج للسياحة

شاركت القنوات في حملات ترويجية للسياحة المصرية منها حملة أو مبادرة “مصر جميلة”، التي كانت تُبث خلال الفواصل للتعريف بالمحافظات المصرية ومقاصدها السياحية.