أبرز تصريحات الرئيس "السيسي" مع عمرو أديب

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، وعلق على خبر عن ميل عقار في الإسكندرية وإخلاء السكان منه، وعن عدد من المشاكل الداخلية، والمشروعات التي يتم تنفيذها حاليا، في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة mbc مصر.
 
يرصد إعلام دوت كوم أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في السطور التالية:

1- الإسكندرية تحتاج إلى مليون وحدة سكنية حتى نستطع نقل كل العقارات العشوائية.

2- المشكلة لم تعد  توفير التمويل اللازم، نحن قادرون على ذلك، ونحتاج إلى تقليل حجم النمو العشوائي بأن نوفر حجم الطلب في السنين القادمة.

3- مطلوب أن نواجه مشاكل مصر  معا، ليست الحكومة وحدها ولا أنا بمفردي، لا بد من حل مشكلة النمو السكاني.

4- لا بد من وجود خطة تطوير لتقليل أزمة النمو السكاني مع الحفاظ على استقرار المجتمع، نحن نتعامل مع رأي عام، وهذه القضية منذ أيام الرئيس عبد الناصر والسادات ومبارك.

5- موضوع تنظيم الأسرة يأخذ منا اهتماما.

6- لا نستطع اتخاذ إجراء قانوني أو رسمي مع الناس بشأن النمو السكاني، لأن حالة الثورة التي بدأت في 2011 لا تزال موجودة، والناس تحتاج إلى المزيد ويجب عليهم استيعاب كيف نوفر التمويل لكل هذه المشروعات وتفهم أسباب عدم قدرة الدولة على مواجهة مطالب النمو السكاني.

7- هل التوصيف الذي يستخدم في قضايانا من الإعلام والمثقفين صح؟ “يعني اللي جايب أربعة ومش عارف يأكلهم محدش انتبه لأنه جاب أربعة ليه”.

8- الناس لا تعرف أن ما تفعله مصر فوق طاقتها، ولا أحد يعرف من أين تأتي هذه الأموال، هذه الأموال تأتي من مصر، ولن نحرج الناس أكثر من ذلك، “ونرمي حمولنا على الغير، بس على الناس تساعدنا”.

9- الدولة لم تعد  قادرة على مواجهة هذا النمو ومطالبه من تعليم وصحة وغيره، ونعمل على ذلك.

 10- هناك تكليف بتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية في المحافظات، خصوصا المحافظات بدون ظهير صحراوي.

11- موضوع اللقاح مهم ونحن ندرس كل الموضوعات حتى نقرر ماذا ستفعل ومن سنختار ومن له الأولوية في الشرائح التي لدينا،  يوجد حوالي من ٣٠ إلى ٣٥ مليون من الشرائح الأولية للتطعيم وهؤلاء يحتاجون إلى ٧٠ مليون جرعة.

12- أطمئن المصريين بمتابعة الدولة لتوفير لقاح كورونا وبدأنا بالأطقم الطبية لأن لها الأولوية، وحجم التجاوب يتراوح بين ٤٠ إلى ٤٥ ٪ من الفئات المستهدفة والبعض يرفض.

13- من يستهدف مصر من الخارج لا يستهدف الرئيس أو الدولة وإنما الشعب وذلك عن طريق اجتزاء الحقائق وعدم الأمانة في نقل المعلومات.

14- بالنسبة لملف ليبيا فالأمور تتحسن والإجراء الذي قمنا به كان له مردود جيد للحفاظ على الاستقرار.

15- المنطقة تعرضت في الـ ٢٠ عاما الماضيين إلى أشياء كثيرة جدا هددت الاستقرار، ونحن مستعدون للتعاون مع المجلس الذي سيأتي لاستعادة ليبيا.

16- هناك تنسيق مستمر مع أشقاءنا العرب لوضع حلول للأزمات وتخفيض حرارة المشكلات وتصفيتها مع الوقت.

17- قلق المصريين من سد النهضة مستحق لكننا نقاتل للحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل ولا نعتمد على التفاوض فقط وإنما تنفيذ إجراءات للحفاظ على المياه داخل مصر من خلال عدة مشروعات.

18- أقول لمنتقدي مشروعات الطرق، لا تقارنوا المشروعات بمعدلات سابقة لأن البلاد كانت تحتاج كم كبير من الطرق الجديدة كما أن الاهتمام لا ينحصر على قطاع الطرق بل كل القطاعات ونحرص على توفير وقت الناس واستهلاكهم للوقود.