هل يتسبب لقاح كورونا في الإصابة بالشلل؟ أستاذ علم أوبئة يجيب

علق الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأوبئة، على حملات التشكيك في لقاحات كورونا، قائلا: “ما زال البعض يشكك في لقاح شلل الأطفال حتى الآن”.

تابع “عنان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء الثلاثاء، في برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”: “لقاح كورونا أنتج في وقت قياسي، بسبب ضخ مليارات الدولارات لأول مرة لدعم البحث العلمي، منذ بداية جائحة كورونا”.

نرشح لك: خالد الجندي: تقربوا إلى الله باتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

أضاف: “الآثار الجانبية للقاحات كورونا بسيطة تتمثل في ارتفاع بسيط بدرجة الحرارة، والتهاب بالحلق”، مردفا: “قد يحدث أثر جانبي للقاح على المدى البعيد، لكنه لن يكون تأثير قوي”. نافيا ما يتردد حول احتمالية تسبب لقاحات كورونا في الإصابة بشلل أو التأثير سلبيا على الأعصاب.

أكد أن الصين من أكبر الدول المهتمة بالبحث العلمي، معلقا: “اللقاح الصيني آمن ولا يجب أن تكون السوشيال ميديا مصدر لاستقاء المعلومات”.

من جانبه، قال الدكتور أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني، إن البعض يتحدث عن عدم حصوله على لقاح كورونا على مستوى العالم، لأن هناك حالة من عدم وضوح الرؤية وارتباك في المعلومات حول اللقاحات.

تابع أن عدم وضوح الرؤية ناتج عن كون اللقاح جديد غير معروف. وعن مميزات لقاح كورونا الصيني، أشار إلى أنه يعتمد التقنية التقليدية المعروفة على مدار 90 عامًا، ومن ثم فإن أعراضه معروفه مسبقًا.

نفى الدكتور أيمن سالم، أن يكون اللقاح الصيني سببا في حدوث تورم، مشيرا إلى أنه غالبا ما يكون هناك رد فعل موضعي لمدة يوم واحد بسبب دخول الجسم لقاح جديد، إلى جانب عرض آخر قد يستمر أكثر من يوم وهو ارتفاع درجة الحرارة.

اختتم أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني، حديثه عن اللقاح، قائلا: إنه لم يتم رصد عيوب كبيرة للقاحات كورونا على المستوى الزمني القليل وتحديدا على مدار 3 أشهر من البحث العلمي حول تلك اللقاحات.