تفاصيل منصة "باز" العربية للتواصل الاجتماعي

محمد إسماعيل الحلواني

تابع المدون “دوستن ستاوت” المختص في متابعة تطورات السوشيال ميديا منصة “باز” للاكتشاف والمشاركة، وتوقع أن تعيد تعريف كيفية استخدام لوسائل التواصل الاجتماعي للعثور على الموضوعات والأخبار الشائعة.

قال “دوستن ستاوت”: في مقال نشره عبر مدونته: “بصفتي مستخدمًا متعطشًا لوسائل التواصل الاجتماعي، فغالبًا ما أتنقل من تطبيق إلى آخر لمعرفة ما هو شائع عبر شبكات متعددة. أبدأ يومي بالتوجه إلى تويتر والتحقق من لحظات اليوم وخلاصة التريندات. وعادةً ما أفعل هذا أثناء مشاهدة برنامج The Today Show وهم يتحدثون إلى حد كبير عن نفس الأشياء التي أتصفحها”.

نرشح لك: كيف تحصل على استراحة من السوشيال ميديا؟


أضاف: “بمجرد أن أفرغ من ذلك، أتوجه إلى فيسبوك وأرى ما يتحدث عنه أصدقائي أتحقق أيضًا من التريندات. وبعد ذلك، أتوجه عادةً إلى يوتيوب لاستكشاف الجديد والشائع هناك”.

ولكن مع استخدام منصة “باز”، اكتشف ستاوت أنه غير مضطر للانتقال من تطبيق إلى آخر ومن شبكة اجتماعية إلى أخرى لأن “باز” عبارة عن نظام أساسي اجتماعي جديدة صادفها مؤخرًا وسرعان ما اكتشف أنها تختلف عن المنصات الأخرى.

يستطيع المستخدم عبر باز ربط جميع قنواته الاجتماعية الأكثر أهمية في موجز واحد بما في ذلك خلاصات تويتر ويوتيوب في عرض موحد وقابل للفرز والتصفية. بالإضافة إلى أن المستخدم يمكنه أيضًا مشاهدة ومشاركة المنشورات على فيسبوك من داخل تطبيق “باز”. وهذا يلغي الحاجة إلى زيارة عدة شبكات مختلفة، مما يوفر الكثير من الوقت في التبديل بين التطبيقات.

أعرب ستاوت عن دهشته عندما رأى تلك الميزة التي يوفرها تطبيق باز، وبالنسبة للعاملين في متابعة أخبار السوشيال ميديا، فإن برنامج كهذا يعني زيادة كبيرة في الإنتاجية في تنسيق المحتوى على مدار الأسبوع.
بالإضافة إلى ذلك، تمتلك منصة “باز” أيضًا طبقة اجتماعية خاصة بها حيث يمكن نشر المحتوى على المنصة ذاتها مع نشره أيضًا على تويتر و فيسبوك.

بدء استخدام باز
للبدء، ما عليك سوى التوجه إلى baaz.com والتسجيل للحصول على حساب جديد. إنها عملية معتادة للغاية. يمكنك بعد ذلك ملء جميع معلومات ملفك الشخصي. ليس من المحتمل أن يكون لديك العديد من الأصدقاء والعائلة الذين يستخدمون المنصة بالفعل، ولكن على الأقل تعلم أن لديك صديقًا واحدًا بالفعل، ويمكنك أيضًا تنزيل تطبيق باز من متجر تطبيقات iPhone أو Android إذا كنت تفضل ذلك.

اكتشاف التريندات والأخبار
ربما هذا هو الجزء المفضل عن باز. تتيح المنصة الإطلاع على الموجز الشائع وإلقاء نظرة سريعة على الموضوعات والقصص الإخبارية التي يتم الحديث عنها بكثرة. عند تسجيل الدخول، ما عليك سوى النقر على علامة التبويب “المؤشرات” وستظهر لك قائمة بأهم أخبار اليوم. ويمكنك فرز هذه القصص حسب:
البلد
الموضوع
اللغة
هذا يجعل من السهل للغاية اكتشاف القصص الأكثر صلة بالنسبة لك.

نشر المحتوى
يعد نشر المحتوى على موقع باز أمرًا سهلاً كما تتوقع من منصة حديثة. ويوجد مربع “مشاركة ما هو جديد” في الجزء العلوي الأيمن من الخلاصة لتتمكن من إنشاء مشاركة جديدة.

نرشح لك: خلال أسبوع.. حذف 4 منشورات بسبب انتقادات السوشيال ميديا


صندوق بريدك المصغر على باز
عندما تنقر فوق المربع، يمكنك كتابة رسالتك بالإضافة إلى تحميل ما يصل إلى 20 صورة أو مقطع فيديو واحد. يمكنك أيضًا التحكم في خصوصية المنشور الخاص بك في القائمة المنسدلة بجوار اسمك. يمكنك النشر على:
الجميع: نشر عام، يمكن لأي شخص على باز رؤيته.
الأصدقاء وأصدقائهم فقط.
أصدقائي: أصدقاؤك فقط (وليس أصدقاؤهم أيضًا).
أنا فقط.

ومع ذلك، هناك بعض الميزات الإضافية التي تتمتع بها منصة باز عند النشر، والتي تختلف عن الشبكات الاجتماعية الأخرى. بالنسبة لمن يرغبون في أن يكونوا نشطين على السوشيال ميديا، يمكن ربط كل من حسابات تويتر وفيسبوك والنشر عليها مباشرة من تطبيق باز.

خيار النشر المتقاطع على باز
ما عليك سوى إنشاء منشورك كما تفعل عادةً، ثم النقر فوق صورة ملفك الشخصي على تويتر و / أو فيسبوك للنشر.إذا كانت صورة / أيقونة الملف الشخصي بالأبيض والأسود، فهذا يعني أنك لم تحددها. وإذا كانت ملونة، فقد تم تحديدها وسيتم نشرها عند النقر فوق الزر “نشر”.

الكلمات الدالة؟
بخلاف الشبكات الاجتماعية الأخرى، يتيح لك تطبيق باز إضافة “كلمات رئيسية” إلى مشاركاتك للمساعدة في منحها مزيدًا من السياق.

خيار الكلمات الرئيسية على باز
يمكنك إدخال كلماتك الرئيسية يدويًا عن طريق النقر فوق رمز “+” بجوار الكلمات “إضافة كلمات رئيسية” في مربع النشر.سيكتشف التطبيق الكلمات الرئيسية تلقائيًا نيابةً عنك إذا لم تحددها يدويًا وهذه ميزة رائعة. ومع ذلك، إذا كنت لا تريد أن تكتشف الكلمات الرئيسية تلقائيًا، يمكنك بسهولة إيقاف تشغيل هذه الميزة ومن السهل حذف الكلمات الرئيسية التي ربما تم اكتشافها تلقائيًا إذا كنت لا تريدها.

المراسلة على باز
تمامًا مثل كل منصة اجتماعية أخرى هذه الأيام، هناك ميزة مراسلة خاصة تتيح لك التواصل بشكل خاص مع أصدقائك داخل المنصة. ويمكنك الوصول إلى ميزة المراسلة “الدردشة” من أسفل الشاشة (على سطح المكتب) أو في قسم “الرسائل” على الجانب الأيسر من شاشتك.

ميزة المراسلة على باز
على الهاتف المحمول، توجد هذه الميزة أسفل علامة التبويب “المناقشات”. وداخل رسالة باز، يمكنك إرسال رسائل خاصة فردية أو بدء رسالة جماعية مع عدة أشخاص.

ميزة المحرك الأول
مثل أي شيء اجتماعي جديد، فإن الأشخاص الموجودين هناك أولاً ويبدأون في تنمية وجودهم يحصلون على أكبر ميزة. ومن هنا جاءت عبارة “ميزة المحرك الأول”. وهذه هي الطريقة التي يولد بها المؤثرون. بدأت الشركة في الشرق الأوسط وتحقق دفعة كبيرة في السوق الأمريكية في الوقت الحالي. قد يكون كونك المحرك الأول على المنصة ذا قيمة عالية بالنسبة لك. قد لا ترى أرباحًا ضخمة على الفور، ولكن إذا انطلقت المنصة، فستكون في أفضل وضع للاستفادة منها.

حول مستخدمي المنصة
أكثر من 60٪ من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا وأكبر فئة تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا. لذلك إذا كان الجمهور الذي تحاول الوصول إليه من الفئة العمرية 18-34، فهذا هو المكان المناسب للبدء.