شاهد.. بكاء الإعلامية قصواء الخلالي على الهواء حزنا على رحيل سعيد الكفراوي

إسلام وهبان

رحل عن عالمنا صباح اليوم الكاتب الكبير سعيد الكفراوي، عن عمر ناهز 81 عاما، بعد سنوات عديدة وهبها للأدب وللقصة القصيرة وللثقافة العربية بوجه عام.

وخلال تقديمها لحلقة السبت، من برنامجها “المساء مع قصواء”، الذي يبث عبر شاشة “TeN”، انتابت الإعلامية قصواء الخلالي حالة من البكاء الشديد، حزنا على رحيل الكاتب الكبير سعيد الكفراوي.

ولم تتمالك “الخلالي” نفسها بعد تأثرها من حديث الكاتب الدكتور محمد المنسي قنديل، عن رحيل صديقه وأحد أعضاء شلة المحلة، الأمر الذي دفعها إلى عدم إكمال الفقرة والخروج لفاصل.

نرشح لك – أبرز 10 أعمال للكاتب الراحل سعيد الكفراوي

الجدير بالذكر أن سعيد الكفراوي ولد في قرية كفر حجازي بالمحلة الكبرى سنة 1939، ونشأ فيها، وبدأ اهتمامه بالأدب مبكرًا، فكوّن في بداية الستينيات ناديًا أدبيًا في قصر ثقافة المحلة الكبرى مع أصدقائه جابر عصفور ومحمد المنسي قنديل وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبو زيد ومحمد صالح وفريد أبو سعدة، قبل أن يعرف الكفراوي طريقه إلى مجلس نجيب محفوظ على مقهى ريش بالقاهرة.

تعرض الكفراوي للاعتقال سنة 1970، قبيل أيام من وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، بسبب قصة كتبها، وبعد خروجه من المعتقل حكى ما حدث له لنجيب محفوظ، الذي استوحى منه شخصية إسماعيل الشيخ في روايته “الكرنك”.
رأس “الكفراوي” تحرير سلسلة “آفاق عربية” الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

من مجموعاته القصصية: مدينة الموت الجميل (1985)، ستر العورة (1989)، سدرة المنتهى (1990)، مجرى العيون (1994)، دوائر من حنين (1997)، كُشك الموسيقى، يا قلب مين يشتريك، البغدادية، زبيدة والوحش (2015): مختارات قصصية، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية، وتضم ستة من مجموعاته القصصية.