داعية لـ متصلة: ليس من واجبك الإنفاق على والديك

هدير عبد المنعم

روت متصلة تدعى “آية” أن والدها ووالدتها متزوجان منذ 25 عاما، وبينهما خلافات تؤثر عليها وعلى إخوتها، مضيفة: “وصلونا لمرحلة الاكتئاب محدش فينا قادر يبص في وش التاني”.

وذكرت “آية” خلال مداخلة هاتفية في حلقة اليوم من برنامج “اسأل مع دعاء” المذاع على شاشة “النهار” وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق، أن والدها ووالدتها يشكون من بعضهما البعض أمام زوجها، مضيفة أنها عندما تجد المشكلة على الأموال فتعطيهم من أموال زوجها، ولكن المشكلات لا تحل.

نرشح لك: هل يحق للزوج منع زوجته من زيارة أهلها؟.. داعية يجيب

وبكت قائلة: “أنا تعبت أنا وأخواتي تعبتنا”، لافتة إلى أن أخيها لديه 22 عامًا وحالته يرثى لها ولا يشتري ملابس حتى يوفر مصروفات المنزل، وذكرت أنه قال لها: “ليه الانتحار حرام؟”.

من جانبه، أجاب عليها الداعية أحمد الصباغ، من علماء الأزهر الشريف، وقال: “مالهاش دعوة، مالهاش علاقة تقفل على نفسها وعلى جوزها وأولادها وتشق طريقها”، مضيفا أنه ليس واجبا عليها أن تتابع وتنفق.

أوضح “الصباغ” أنه لا ينفع أن تأخذ أموال من زوجها وتعطيها لهم بدون إذنه وإلا سيكون مالا حراما، وتابع أنه عليها صلة الرحم وبر الوالدين ولكن لا تتدخل في حياتهم الشخصية، لأن الموضوع وصل للذروة.

ذكر أنهم إذا لم يلتزموا بالصلاة فستستمر المشكلات في البيت، والبيت طالما ليس به صلاة فليس به قرآن وطالما ليس به قرآن سيكون به جن وشياطين.

أكد أنه لا بد من وجود الصلاة في البيت، واستشهد بالحديث الشريف “وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ” رواه مسلم”، أضاف أنه لا بد من قراءة سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء والصلاة على النبي لتحصين البيت.