"مكافحة الإدمان": ربع مليون موظف خضعوا لكشف التعاطي

هدير عبد المنعم

قال عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن نسبة التعاطي في محافظة الفيوم في الفئة من 12 إلى 60 عام حوالي ما يقرب من 3٪، موضحا أنها نسبة الـ 3٪ تحتسب من هذه الفئة العمرية ككل وليس كل عام بمفرده.

أكد “عثمان” خلال مداخلة هاتفية في “أخبار TeN” المذاع على قناة “TeN” مساء الاثنين، أن النسبة تزيد بشكل كبير في فئة الشباب وبالتحديد في الفئة العمرية من 15 إلى 25 عام وهي الفئة الأكثر عرضة لمشكلة المخدرات، مضيفا أن محافظة الفيوم من المحافظات المحرومة من خدمات مكافحة الإدمان.

نرشح لك: “مكافحة الإدمان”: هذه أكثر الفئات العمرية تعاطيا للمخدرات

لفت إلى أن صندوق علاج ومكافحة الإدمان لديه خدمات تقدم إلى 15 محافظة بالإضافة إلى 25 مركز علاجي، ولكن للأسف محافظة الفيوم ليس بها مركز علاجي.

في نفس السياق، ذكر عمرو عثمان أنهم تلقوا 1500 مريض إدمان من محافظة الفيوم في الفترة من يناير إلى سبتمبر، موضحا أنهم يطلبون العلاج في محافظة القاهرة أو في محافظة المنيا، مؤكدا أنه كان مهم افتتاح مركز لعلاج الإدمان في الفيوم.

أردف أنهم يعملون على 3 محاور، محور الوقاية ومحور كشف التعاطي ومحور العلاج وإعادة التأهيل، أضاف أن أهم فئة في الوقاية هي فئة الشباب، مشيرا إلى أنهم كانوا في الجامعة اليوم ولديهم فعاليات مع الشباب تتعلق بالوقاية من المخدرات.

استكمل أنهم لديهم بيوت تطوع في العديد من الجامعات المصرية، مؤكدا أن محور الكشف أيضا في غاية الأهمية، وذكر أن أكثر من ربع مليون موظف في الجهاز الإداري للدولة خضع لكشف التعاطي والإدمان في الفترة الماضية.

أضاف أن نسبة التعاطي عندما بدأوا هذه الحملات في مارس 2019 كانت 8٪، لكن الآن تدنت إلى حوالي 2٪، موضحا أن الحالات الإيجابية يتم اتخاذ إجراءات رادعة ضدها بالتنسيق مع النيابة الإدارية.