تفاصيل أحدث استقالة لـ أشرف زكي من نقابة المهن التمثيلية

هدير عبد المنعم

من جديد شهدت نقابة المهن التمثيلية جدلا بسبب إعلان الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية استقالته من منصبه عقب انعقاد الجمعية العمومية للنقابة في ديسمبر المقبل، وذلك بسبب قضية التشغيل.

كان “زكي” قد كتب مقالا في جريدة اليوم السابع يوم 14 أكتوبر، جاء فيه: “لقد قررت وبشكل نهائي أنه عقب انعقاد الجمعية العمومية في ديسمبر القادم وبعد أن أعرض كل الأمور بوضوح تام وأكشف كل المسكوت عنه، ترك الفرصة لمن ترونه قادرا على حل مشكلة التشغيل ليحل محلي متمنيا له بكل حب”.

نرشح لك: أشرف عبد الباقي يشكر أشرف زكي على حضور “صباحية مباركة”

ذكر: “أعترف أن قضية التشغيل واحدة من أعقد القضايا لأنها ترتبط بمجموعة من العوامل التي تشكل فيها النقابة ربما أحد العوامل بينما تشكل فيها عوامل الإنتاج وسوق العمل والمواهب والطاقات وعوامل أخرى كثيرة الجانب الأكثر تأثيرا خاصا أن النقابة ليست جهة إنتاج بالأساس”.

وجاءت ردود فعل بعض الفنانين رافضة للقرار وتدعم استمرار أشرف زكي في منصبه، منهم الفنانة رحاب الجمل، والفنانة لقاء سويدان.

نشر المخرج سامح بسيوني، بيان تضمن توقيع مجموعة من الفنانين من بينهم، إيهاب فهمي شعبة التمثيل، محمود عامر شعبة التمثيل، أحمد البدري شعبة التمثيل، حمدي أبو العلا شعبة الإخراج، رفعت ريان شعبتي التمثيل والعرائس، جلال العشري شعبة التمثيل، جلال الهجرسي شعبة التمثيل، إيهاب مبروك شعبة التمثيل، لاشين لاشين شعبة التمثيل، محمد عبده شعبة التمثيل، محمد الحديدي شعبة التمثيل، محمود كامل فنون شعبية، محمد إسماعيل شعبة النقد، حسن فاروق شعبة فنون شعبية، سعاد الهواري شعبة التمثيل.

ليست الاستقالة الأولى

يذكر أن هذه ليست الاستقالة الأولى لأشرف زكي من منصب النقيب قبل أن يتراجع عن الاستقالة ويستمر في منصبه، ويرصد إعلام دوت كوم مرات تقدمه بالاستقالة:

1- في عام 2008، أعلن أشرف زكي استقالته بسبب تطاول بعض أعضاء مجلس النقابة عليه، وطالبوه بإيجاد فرص لتشغيلهم، ولكن بعد ساعات من تقديم الاستقالة، اعتصم بعض أعضاء المجلس أمام نادي نقابة المهن التمثيلية، وطالبوه بالتراجع عن الاستقالة.

2- في عام 2011، تقدم باستقالته، حتى لا ينتظر اليوم الذي يطلب منه الرحيل من قبل أعضاء النقابة مثل ما حدث للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وقتها، ولأنه يريد إنهاء مشواره النقابي بشكل مشرف.

3- في عام 2015 ، رفض أعضاء نقابة الممثلين استقالته بالإجماع، ونشر الفنان إيهاب فهمي بيان على فيسبوك: “قرر مجلس نقابة المهن التمثيلية بالإجماع، رفض الاستقالة التي تقدم بها السيد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، نظراً للضغوط النفسية والعملية التي تعرض لها في الفترة اﻷخيره كما وافق المجلس على منح سيادته إجازة لمدة أيام سوف يستغلها الدكتور أشرف زكي في أداء مناسك العمرة ويعود بعدها لقيادة النقابة لتحقيق ما وعد به في برنامجه اﻹنتخابي وعلى هذا فقد طويت هذه الصفحة بغير رجعة”.

4- استقال في عام 2018، بسبب أن عدد كبير من الممثلين يتعاملون معه باعتباره مسيطرا على شركات الإنتاج وكأنه المسؤول عن تشغيل الممثلين في الأفلام والمسلسلات وهو غير صحيح، ولكن النقابة رفضت الاستقالة اعتراضاً على انسحابه من العمل الخدمي الذي يقدمه للنقابة.