تقرير.. تجاهل الشركات تطورها على "السوشيال ميديا" يضر بالإيرادات

محمد إسماعيل الحلواني

قالت مجلة فوربس الأمريكية في تقرير أعده “جيول جولدشتاين” إن كافة الشركات تحتاج إلى استخدام كافة الوسائل المتاحة لزيادة أرباحها، في ظل في المشهد التنافسي الذي أصبح ضمن السمات المميزة للعصر الرقمي.

ومع ذلك، يتجاهل الكثيرون تحقيق أكبر استفادة ممكنة من حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. ويقول “جولدشتاين”: “من واقع خبرتي، تقدم منصات مثل تويتر وفيسبوك ولينكدإن مزايا هائلة للشركات في جميع القطاعات. وعند استغلالها بشكل صحيح، يمكن أن تكون مصدرًا غير محدود تقريبًا للعملاء المحتملين”. ومضى التقرير في طرح تفاصيل كيفية تعظيم إمكانات إدرار الدخل عبر السوشيال ميديا.

 

نرشح لك: بشر الظل.. كيف فقدنا عقولنا على السوشيال ميديا؟

 

بناء قاعدة متابعين قوية عبر وسائل الاعلام الاجتماعية

تتمثل الخطوة الأولى نحو تحويل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركات إلى مصدر دخل في بناء حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وبناء قاعدة قوية من المتابعين. هناك بالتأكيد الكثير من المستخدمين الذين يمكنهم جذبهم على مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر نشاطًا. ويقال إن تويتر لديه ما يقرب من 330 مليون مستخدم، في حين أن فيسبوك لديه 2.7 مليار مستخدم. وحتى لو كان عدد قليل فقط من هؤلاء المستخدمين مهتمين بمجال عملك، فلا يزال هذا يمثل جمهورًا هائلاً لنشاطك التجاري.

عادةً ما يكون أداء الشركات التي تنفذ استراتيجية شاملة لوسائل التواصل الاجتماعي أفضل من الشركات التي تتجنب تطوير صفحاتها بدون بعد نظر. إذا كنت ترغب في تطوير إستراتيجية أفضل لبناء متابعين للشبكات الاجتماعية، فيجب أن تبدأ بفهم الجمهور الذي تريده.

– من هؤلاء؟
– ماذا يحبون؟


– ما هي المنصات التي يستخدمونها؟

 

وستمنحك الإجابة على هذه الأسئلة المعلومات التي تحتاجها للبدء. وبمجرد أن تفهم جمهورك المستهدف، يمكنك البدء في التواصل معهم في محاولة لجذب انتباههم. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عن طريق نشر المحتوى الذي يرونه وثيق الصلة بانتظام وقد يشمل المحتوى نشر إحصائيات مثيرة للاهتمام ومسابقات وهدايا ومقاطع فيديو جذابة وأخبار الشركة. ويجب أن تحرص الشركة على تزويد جمهورها بمحتوى عالي الجودة باستمرار لبدء زيادة المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الترافيك على الويب
أثناء القيام بإنشاء قاعدة المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي، ستحتاج الشركات إلى البدء في تنفيذ استراتيجيات تسمح بالاستفادة من الاهتمام المتزايد.

تتمثل الخطوة الأولى في هذه العملية في جعل المستخدمين ينتقلون من منصة التواصل الاجتماعي التي وجدتهم فيها إلى موقع الويب الخاص بالشركة. لن يفعلوا ذلك بمفردهم، لذلك تحتاج شركتك إلى ابتكار طرق لتحفيز النقرات.

يعد محتوى المدونة من أكثر الطرق التي أثبتت جدواها لتحقيق ذلك. تمنح المنشورات ذات العناوين السريعة والتي تعد القارئ بمحتوى جذاب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي سببًا حقيقيًا لزيارة موقع الويب الخاص بشركتك. قد ترغب في التفكير في الترويج لمنشورات مدونتك عبر إعلانات الوسائط الاجتماعية لجذب المزيد من الأنظار إليها.



كم مرة يجب أن تدون؟


يعتمد ذلك على أهدافك، ويقترح الخبراء تجربة تكرار النشر للعثور على “المعدل المناسب”. وبمجرد وصول المستخدم إلى موقع الويب الخاص بشركتك، يجب أن يكون من السهل جدًا عليه اتخاذ الخطوة التالية أي أن يجد ما يشجعه على اتخاذ قرار الشراء. يشير المسوقون إلى هذه الخطوة تعد اولى مراحل البيع.

بشكل أساسي، تريد نقل المستخدمين الذين يزورون موقع شركتك على الويب نحو هدف المبيعات النهائي، والذي قد يكون الاشتراك في خدمتك أو شراء أحد منتجاتك. لتحقيق ذلك، ستحتاج إلى تحسين الصفحات المقصودة لموقعك على الويب.

يعني تحسين الصفحة المقصودة تعزيز كل عنصر على صفحتك المقصودة من أجل زيادة تحويل مستخدمي السوشيال ميديا إليها. وهناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحقيق ذلك. على سبيل المثال، قد ترغب في استخدام خريطة حرارية لتحدد لك أكثر مكان يحظى بنقرات المستخدمين أو ربما ترغب في تتبع سلوك كل زائر لمعرفة سبب نجاح التحويلات أو فشلها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحسين صفحاتك المقصودة من خلال استكمال الخطوات التالية:

• اجعل عرضك واضحًا.

• تبسيط صفحتك.

• تقديم أزرار واضحة للحث على اتخاذ إجراء.

• إضافة معلومات الاتصال.

• إضافة شهادات من العملاء الحاليين

• الاستفادة من أدوات تحسين محرك البحث SEO



استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة علاقات عامة

 

وفقًا لتقرير الصناعة الصادر عن RepResearch، يقدر مندوبو المبيعات سمعة العلامة التجارية قبل كل شيء عند اتخاذ قرار بشأن خطوط الإنتاج الجديدة. ويجب أن تستكشف شركتك أيضًا كيف يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للعلاقات العامة.

ولفت جولدشتاين إلى أن العلاقات العامة هي أنشطة تؤديها كل شركة بطريقة أو بأخرى وتينطوي على إدارة نشر المعلومات ونشرها بين الشركة والجمهور. بعبارة أخرى، إنها عملية اتصالات إستراتيجية يجب أن تسمح بعلاقة متبادلة المنفعة بين الشركة وعملائها.

وجعلت وسائل التواصل الاجتماعي العلاقات العامة أكثر سهولة وعندما يتم إجراؤها بشكل جيد، يمكن استخدام العلاقات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من الأشخاص المهتمين بعملك وتعزيز صورة علامتك التجارية وزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. هذه كلها نتائج لها القدرة على زيادة إيرادات شركتك.

من أكثر طرق العلاقات العامة فاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي التعاون مع العلامات التجارية الأخرى. قد يتضمن ذلك تنظيم محتوى لشركات أخرى في مجال عملك، أو حتى النشر على مدوناتهم. هناك فرصة أخرى قد ترغب في أخذها في الاعتبار وهي أن تطلب من المديرين التنفيذيين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي نشر منشورات تعمل بمثابة علاقات عامة لشركتك.


تذكر أن تدفق الإيرادات الجديد هو الهدف النهائي


تقدم وسائل التواصل الاجتماعي للشركات طرقًا مثيرة للوصول إلى عملاء محتملين جدد وزيادة الإيرادات. الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق ذلك هي استخدام منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي لجذب المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك. يمكن لعملك أن يحقق ذلك من خلال نشر محتوى جذاب.

نرشح لك: شخصيات أنصفتها قوة “السوشيال ميديا”