تقرير.. أسباب منعت تعثر تيك توك

محمد إسماعيل الحلواني

استعرض الصحفي “إبرام براون”، في تقريره المنشور بمجلة فوربس الأمريكية الأسباب التي جعلت تطبيق تيك توك صامدا ولم يتعثر على الرغم من العاصفة الشديدة التي أثارتها حوله إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واليوم؛ لا يزال من الممكن تنزيل تيك توك في أمريكا بعد أن أصدر قاضٍ فيدرالي أمرًا قضائيًا أوليًا أمس بمنع إدارة ترامب من إجبار متجر جوجل ومتجر آبل على حذف تيك توك من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.
جاء القرار الصادر عن المحكمة الأمريكية في حوالي الساعة 8:30 مساءً، أي أقل من أربع ساعات من انتهاء الموعد النهائي لمنتصف الليل الذي كان سيبدأ فيه حظر التطبيق، في ظروف درامية كانت أي منصة أخرى ستعتبرها عصيبة على أقل تقدير. 2000000000؛ نعم مليارا مستخدم، فهذه الأصفار ليست أخطاء مطبعية؛ فقد أصبح تيك توك التطبيق الأهم في الوقت الحالي، بعد أن تجاوز 2 مليار تنزيل في أبريل 2020.

نرشح لك: في أقل من عام.. واشنطن بوست تجذب آلاف المتابعين على تيك توك


ولكن قرار المحكمة لا يوضح مستقبل تيك توك على المدى الطويل، ولا يزال جزء كبير من المشكلة بدون حل. تراجعت عقارب الساعة وانخفض الضجيج ولكن نهاية هذه الدراما التكنولوجية لا تزال بعيدة المنال.

لا يزال من الممكن أن يتم حظر التنزيل، ومن غير المستبعد أن تمارس وزارة التجارة الضغط على أمل الفوز بقرار قضائي في المستقبل القريب يسمح بحظر تيك توك كنتيجة لأمر تنفيذي أصدره الرئيس ترامب الشهر الماضي معلنًا أن تيك توك يمثل تهديدًا للأمن القومي وهدد بحظر التطبيق في أمريكا إذا لم تقم بايت دانس ببيع عملياتها الأمريكية على الأقل.
قالت وزارة التجارة في بيان صدر حديثًا إنها “ستمتثل للأمر القضائي واتخذت خطوات فورية للقيام بذلك، لكنها تعتزم الدفاع بقوة عن الأمر التنفيذي مهما بلغ حجم التحديات القانونية التي نجح التطبيق في تجاوز معظمها”.

ثم هناك ما يحدث في الصين. يبدو أن الشركة الأم؛ بايت دانس أبرمت صفقة لبيع التطبيق للمشترين الأمريكيين، “أوراكل” و”ولمارت”، وهي صفقة تلبي طلب ترامب التنفيذي، وحظيت بمباركة ترامب ووزارة التجارة.
ولكي تمضي بايت دانس إلى الأمام، تحتاج الشركة إلى أن تبارك الحكومة الصينية الاتفاقية الأخيرة أيضًا، ولكن لا يبدو أن بكين في عجلة من أمرها، فإذا وقّعت الصين على الاتفاقية، فقد تضع الصفقة نهاية لمشاكل تيك توك، وبالتالي تلبية طلب ترامب بأن يقع التطبيق في أيدي الأمريكيين.

العنصر الأخير في كل هذه الدراما القانونية هو الموعد النهائي في 12 نوفمبر، وهو اليوم الذي حدده أمر تنفيذي ثانٍ لترامب والذي لن يجعل من المستحيل تنزيل تيك توك فحسب، بل سيجعل من المستحيل تشغيل التطبيق في أمريكا على الإطلاق. يبدو أن تيك توك يعارض هذا الأمر أمام المحكمة أيضًا، ومن يدري ما إذا كانت هذه المناورة القانونية ستنجح!