تامر أمين للمواطنين عن الزيادة السكانية: "اهدوا شوية"

عمر دياب

علق الإعلامي تامر أمين على أزمة الزيادة السكانية التي تعاني منها مصر على مدار عقود ماضية، قائلا: “لازم نعترف أننا فشلنا على مدار الـ40 أو الـ50 سنة الماضية في حل الأزمة”.

أضاف “أمين” خلال حلقة أمس الاثنين من برنامج “آخر النهار” المذاع عبر شاشة “النهار، أن الاعتراف بفشل ملف تنظيم الأسرة وحل أزمة الزيادة السكانية بداية طريق الإصلاح، مشيرا إلى أنه كانت هناك العديد من الحملات الإعلانية التي نفذت على مدار السنوات الماضية، لكن لم تأتي بثمارها، مستطردا: “زمان في الثمانينات لو كان حد قال أننا هنوصل في 2020 إلى 100 مليون كنا قولنا يلا يا مجنون من هنا، بقينا 110 مليون العدد بقى في اللمون”.

نرشح لك: وزيرة الصحة تروي تفاصيل خضوعها لتجربة لقاح كورونا

أوضح أن الخطط المتبعة لحل الأزمة جميعها فشلت، لهذا أشار إلى أن اجتماع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع وزراء الصحة والتخطيط والإعلام والتضامن الاجتماعي بشأن جهود تنظيم الأسرة مهم للغاية، لوضع خطة جديدة في هذا الملف، قائلا: “أنا نفسي تبقى الخطة دي مش زي كل الخطط السابقة وتكون مختلفة عن اللي اتنفذت على مدار 40 سنة فاتوا”.

في سياق متصل، أضاف تامر أمين أنه لا بد من توافر طرق مبتكرة وجديدة “خارج الصندوق”، موضحا أنه ليس بالضرورة اتباع الأسلوب المستخدم في الصين بوضع قوانين صارمة على زيادة المواليد، لافتا إلى أن هناك ثقافة دينية لدى الكثيرين من المصريين حول أن تنظيم النسل حرام رغم نفي هذا من قبل المؤسسات الدينية.

تابع: “ربنا مش قال خلف 10 فمعرفش أصرف عليهم وأجوعهم ويطلعوا مرضى وجهلاء وفقراء، ربنا هيبقى راضي عنك وأنت بتخلف عيال وتبهدلهم؟”، مضيفا: ” أهدوا على نفسكوا شوية مش بكتروا”.