نادية عمارة: الحلف بالنبي أجازه الكثير من العلماء

هدير عبد المنعم

قالت الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية، عن مسألة الحلف بالمصحف، إنه إذا كان الشخص يقصد به كلام الله سبحانه وتعالى، انعقد اليمين، أي تم الحلف بلا كراهة.

أضافت “عمارة” خلال حلقة اليوم من برنامج قلوب عامرة المذاع على شاشة on، أن الإنسان عليه كفارة إذا حنث بهذا اليمين، موضحة أنه إذا قال: والقرآن، ويقصد به كلام الله، لو حلف على شئ، ينعقد اليمين، وإذا لم يلتزم به يكون على هذا الحنث كفارة.

نرشح لك: خالد صلاح: قنوات الإخوان تذيع فيديوهات لمظاهرات مفبركة

أردفت أن الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم أجازه كثير من العلماء ومنهم الإمام أحمد بن حنبل، وفسرت هذا بأن النبي عليه الصلاة والسلام ذكره محمد رسول الله أحد ركني الشهادة التي لا تتم إلا بهما، وأشارت إلي أن للشافعية أيضا تحليل في هذا الأمر لمن أراد الاستزادة.

لفتت إلي أن النهي موجه لمن كان يقسم بالأشياء لتعظيم ذاتها وكأنها تضاهي الله سبحانه وتعالى، وتابعت أنه لا بد للإنسان أن يحلف بالنعمة التي خلقها الله، وأن يحلف بعظمة الخلق ويستحضر فيه أنها خلق الله سبحانه وتعالى، وليس بقصد أنها تضاهي الله.

في نفس السياق، قالت “عمارة” إن الله أقسم بالنبي في القرآن الكريم، مؤكدة أنه لا بد من فهم المسألة على أساس علمي، وماذا قال العلماء في فهم هذه المسائل، لأن أقوالهم قائمة على أدلة فهم للأدلة في الوحي الشريف سواء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

واختتمت أنه إذا قيل إن الشافعية أو الحنابلة يقولون شئ، هذا القول الذي يأتي بناء على توثيق المعلومة ليس أكثر، قائم على فهم هؤلاء العلماء المتخصصين للأدلة الشرعية التي جاءت بخصوص الموضوع في القرآن الكريم والسنة النبوية من عموم الأدلة في الوحي الشريف.