إذاعة القرآن الكريم تعتذر عن إذاعة أذان المغرب قبل موعده

قدمت إذاعة القرآن الكريم، اعتذارًا لمستمعيها على الخطأ الذي وقعت فيه، الخميس، بسبب إذاعتها أذان المغرب قبل موعده بـ4 دقائق.

نرشح لك: مفتي الجمهورية يحسم الجدل بشأن الإفطار قبل أذان المغرب

 

قالت الإذاعة في بيان رسمي: “مستمعينا الكرام. مستمعي إذاعة القرآن الكريم من القاهرة. نعتذر عن هذا الخطأ الذي تسبب في إذاعة أذان المغرب اليوم قبل موعده بـ 4 دقائق وهو خطأ بشري غير مقصود ورصيدنا لديكم يسمح بتقبل الاعتذار”.

تابعت: “وقد قال نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه) ونعدكم بأنه سيتم فتح تحقيق في هذا الأمر لمحاسبة المتسبب فيه حتى لا يتكرر ثانية”.

وحسم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الجدل الدائر، حول الإفطار قبل موعد أذان المغرب ببضع دقائق. قال المفتي في بيان عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء: “من كان صائما وظن غروب الشمس ودخول وقت الإفطار فأفطر، ثم تبين له أن وقت الإفطار لم يدخل فصومه صحيح على قول من قال بهذا، وهم الظاهرية، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة، واختاره ابن تيمية، مستدلين بأن الخطأ هنا كالنسيان لعموم قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، والنسيان لا يفسد به الصوم، فكذلك الخطأ”

تابع: “ويتجه الأخذ بهذا القول عند عموم البلوى، والقاعدة الفقهية تقول: (مَن ابتُلِيَ بشيءٍ مما اختلف فيه فليقلد مَن أجاز).

كانت إذاعة القرآن الكريم، بثت أذان المغرب اليوم الخميس، قبل موعده بـ5 دقائق، ما أثار الجدل حول السوشيال ميديا، بين الأشخاص الذين لاحظوا فرق التوقيت.

أعلنت الإذاعة عن فتح تحقيق لمعرفة سبب الخطأ، الذي سمح بإذاعة الأذان قبل موعده.

كان مذيع الإذاعة قال الساعة الآن السابعة إلا الربع موعد أذان المغرب، ويرفع الأذان الشيخ محمد رفعت، البعض ممن أدرك الخطأ أثار التساؤلات حول صحة صيام من أفطروا على الأذان في يوم عرفة.