ضريح سيدي هلال.. بين الحقيقة وفيلم صاحب المقام

عرضت منصة شاهد VIP في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، فيلم صاحب المقام، والذي يعد أول فيلم عربي يعرض على منصة رقمية قبل طرحه بالسينمات.

 

نرشح لك: 16 تصريحًا لصناع فيلم “صاحب المقام”

 

تضمنت قصة الفيلم الحديث عن ضريح باسم سيدي هلال، وهنا يُطرح السؤال: هل بالفعل يوجد في مصر ضريحا باسم سيدي هلال؟ أم أنه محض خيال داخل أحداث الفيلم؟

ذكرت جريدة منطقتي في تقرير لها عن الأضرحة في منطقة وسط البلد، أنه يوجد بالمنطقة ضريح باسم سيدي هلال، لافتة إلى أنه ضريح صغير جدا يقع في حارة الزعاترة بجوار وكالة البلح، موضحة أن الأهالي يقولون إن سيدي هلال ينتمي إلى “الجعافرة”، وكانوا ينظمون له مولدا سنويا في منتصف شهر شعبان، لكنهم توقفوا عن إحياء المولد نظرا للإهمال الذي طال الضريح.

ولكن تلك التفاصيل مختلفة تماما عن ضريح سيدي هلال الذي ورد ذكره في الفيلم، إذ أن الضريح في أحداث الفيلم يقع في منطقة صحراوية وليس في منطقة مأهولة بالسكان كما هو الحال في الضريح الموجود بوسط البلد.

الجدير بالذكر أن فيلم “صاحب المقام” من بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد، ريهام عبد الغفور، محمود عبد المغني، محسن محي الدين، إبراهيم نصر، هالة فاخر، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، محمد ثروت، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج ماندو العدل.