التعليم: زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 7%

صرح الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، بأن مصروفات المدارس الخاصة لن يتم تخفيضها، مشيرًا إلى أن الزيادة السنوية لن تزيد عن 7% عن مصروفات الأساس، ولو حدث أي تجاوز يتم إبلاغ الوزارة فورا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

نرشح لك: التعليم: لا صحة لإلغاء الجيولوجيا من مناهج الثانوية العام المقبل

 

وأضاف حجازي خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه تم إلزام مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات بأن تقبل أى طفل لديه 5 سنوات فى المدارس، مشيرا إلى أن هناك خطاب رسمى موجه لكل المديريات بذلك، وأعلن أن أكثر المديريات التي بها مشاكل فى هذا الصدد هى القاهرة والدقهلية والغربية والقليوبية، مشيرا إلى أن التقديم للتمهيدى والابتدائى يتم أونلاين.

اتابع أن وزير التربية والتعليم سيعرض مقترحا على مجلس الوزراء، أن تكون الثانوية العامة العام الدراسى المقبل بنظام التابلت والأونلاين، لافتًا إلى أن ذلك كله مازال ذلك محل نقاش، مضيفًا أن الوزارة ستكون حريصة على أن تكون عدد الساعات الدراسية محسوبة إجمالا لتتفق مع الساعات العالمية.

وحول مطالبات النواب بحل مشكلة الـ 36 ألف معلم الذين تم إنهاء خدمتهم العام الماضي، أكد حجازي، أنه تم إرسال مذكرة لمجلس الوزراء لفتح اعتماد مالى، وتم مطالبة وزارة المالية بأنه يتم احتساب مكافأة الحصة للتربويين غير المعينين بـ 20 جنيها بدلا من 4 جنيهات، وهو النظام المعمول به الآن، وتمت الموافقة على أن يكون ذلك من موازنة المديريات، والوزارة تبحث حل مشكلة الـ36 ألف معلم.

وبالنسبة للشكاوى الواردة في مادة اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة، أكد أن القطعة الواردة به موجودة فى مراجع أجنبية تم اختزالها وفقا لتقرير أصدره مركز الامتحانات التابع للوزارة، مؤكدا أن القطعة من المراجع الأجنبية وليس من الكتاب الخارجى، قائلا: “ولو كان فيه مشكلة كنت سأصعدها، فأنا أتحمل أمانة فى رقبتى والنتائج مطمئنة”، وتابع: “فيما يخص شعبة الرياضة نجد شكاوى بالظلم دائما، فكل مادة مخصص لها أوقات محددة فى الامتحانات، وما يجب أن يُقال أن يكون الامتحان منضبط وليس المطالبة بزيادة وقت الامتحان”.

وفيما يتعلق بحالات الغش فى امتحانات الثانوية العامة، أكد حجازى، أنه سيتم الإعلان عنها بالمؤتمر الصحفى الخاص بالإعلان عن النتيجة نعرض كل حالات الغش، مشيرًا إلى أن الأمر سيصبح أكثر صرامة بعد تمرير قانون الإخلال بأعمال الامتحانات.

وأضاف حجازى أن الأكاديمية المهنية للمعلمين أصبح لديها منصة للتدريب، حيث أن العدد الرسمى للمعلمين المتدربين بلغ 320 ألف معلم منهم 215 ألف اجتازوا التدريب ويمكن إعادة التدريب لهم مرة أخرى، مشيرا إلى أن هناك 1000 سؤال فى بنك الأسئلة وتم تصميم المنصة بجهود الأكاديمية المهنية للمعلمين.