"الكهرباء": تجاوز استهلاك "650 كيلو وات" يحرم المواطن من الدعم

هبة خالد

قدم الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بعض النصائح للمواطنين لترشيد استهلاك للكهرباء وتجنب ارتفاع قيمة الفاتورة الجديدة؛ والتي تم تطبيق الأسعار الجديدة عليها منذ أول يوليو الجاري بعد الإعلان عنها يونيو الماضي.

نرشح لك: مسئول بـ”صناعة السينما”: إيرادات دور العرض لا تغطي فواتير الكهرباء

أوضح “حمزة” خلال برنامج “التاسعة” مع الإعلامي وائل الإبراشي، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن هناك بعض الخطوات البسيطة التى يمكن من خلالها خفض قيمة فاتورة شهر يوليو باعتبارها أول فاتورة بالأسعار الجديدة.

تابع: “من يزيد استهلاكه عن 650 كيلو وات ساعة لن يحصل على دعم بفاتورة الكهرباء وسيتحمل التكلفة الفعلية للكيلو وات ساعة، وبدلا من دفع 645 جنيه يدفع 795 جنيه تقريبا؛ لذا يجب التعامل مع الكهرباء بحرص وترشيد وعدم ترك فيش الأدوات الكهربائية متصلة (كالشاحن أو الكاتيل أو المكواة) بعد الانتهاء من استخدام آلتها لأنها تسحب كهرباء”.

أوضح أن من يستهلك 650 كيلو وات يدفع فاتورة 645 جنيه، منوها عن أنها تكلف الدولة 795 جنيه أي بدعم 150 جنيه، متابعا: لكن في حالة تخطي الـ 650 كيلو وات ولو كيلو وات واحد يُحرم من 150 جنيه دعم ويدفع 795 جنيه.

تابع: “من يستهلك 1000 كيلو وات يدفع حوالي 1215 لكن تخطي الألف وات ولو بكيلو فإن الفاتورة تصل إلى 1500 جنيه ويلغى الدعم”.

أكمل حديثه بتوجيه عدة نصائح للمواطنين حتى لا يتم حرمانهم من الدعم وذلك عن طريق تهوية الثلاجة بترك مسافة بينها وبين الحائط حوالي 15 سم، موضحا أن ذلك يساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، لافتا إلى أن تكرار فتحها وغلقها يستهلك كهرباء أكثر.

أضاف: “تخفيف حرارة المكواة أثناء استخدامها يرشد استهلاك الكهرباء، وكذلك عدم ترك السخان مفتوحًا بصفة مستمرة طوال اليوم”، موضحا أن كل مواطن يستطيع أن يتحكم في استهلاكه بمتابعة وقراءة العداد الخاص به.