الأوقاف تؤكد: لن تُفتح المساجد غدا لصلاة الجمعة

ردت وزارة الأوقاف على تداول البعض لأنباء حول فتح المساجد غدا لأداء صلاة الجمعة، مؤكدة أن هذا غير صحيح وأنه سيتم الاكتفاء بنقل صلاة الجمعة من مسجد السيدة نفيسة غدا بحضور العاملين بالمسجد فقط ووفقا للضوابط الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

 

نرشح لك: “الأوقاف”: تم عمل حرم آمن حول مقام “الحسين”



أشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنها لم تتخذ حتى الآن قرارا بفتح المساجد لصلاة الجمعة، ودعت المصلين لأداء صلاة الجمعة غدا ظهرا في المنازل، موضحة أن المساجد سوف تؤذن لصلاة ظهر الجمعة بصيغة أذان النوازل، حيث لن يتم فتح المساجد أمام المصلين.

في سياق متصل، شددت وزارة الأوقاف على الأئمة والعاملين في المساجد بعدم مخالفة تعليمات الوزارة في هذا الشأن، منوهة إلى أن من يخالف التعليمات سوف يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

من جهة أخرى، كلّف وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الدكتور أسامة فخري الجندي؛ بأداء خطبة الجمعة المقبلة، التي ستقام بعدد محدود من المصلين بمسجد السيدة نفيسة فقط، والتي ستجري بذات ضوابط إقامة الجمعة في الأسابيع الماضية، مع رفع أذان النوازل ظهر الجمعة وصلاتها ظهرًا بالمنازل أو الرحال غدا.

كانت وزارة الأوقاف قد طالبت مؤخرا جميع عمار بيوت الله ومحبيها التعاون مع الوزارة في تنفيذ خطتها حتى نستطع معا أن نصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم بالإجراءات المحددة، لافتة إلى أن من يتجاوز قد يكون سببا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية، حيث ستكون الوزارة مضطرة على رغم عنها إلى غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها، مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.