"التعليم": رصدنا 65 جروب غش بامتحانات الثانوية العامة

هبة خالد

كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن رصد الوزارة لـ 65 جروب للغش داخل امتحانات الثانوية العامة 2020، يحتوي أحدهم على 1500 محادثة.

نرشح لك: وزارة التعليم تحدد موعد إعلان نتائج الثانوية العامة

 

أوضح “حجازي” خلال برنامج “اليوم” مع الإعلامية سارة حازم المذاع عبر قناة “dmc”، أنه تم تحديد 350 طالبا بالأسماء وأرقام الجلوس في لجان مختلفة بالثانوية العامة، لاشتراكهم في 65 جروب للغش عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، وإحالتهم إلى الشئون القانونية بتهمة الشروع في الغش”.

أوضح أن الرصد يتم بمساعدة وزارة الداخلية ومباحث الإنترنت بعد تتبع الجروبات في الغرفة المركزية التابعة للوزارة، منوها أنه لم يتم إبلاغ الطلاب المتورطين حتى الآن.

أردف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مكافحة الغش تبدأ قبل الامتحان وأثنائه وبعده، ومنع التليفونات المحمولة التي يستخدمها الطلاب في تصوير السؤال وإرساله لمختلف الجروبات.

أشار إلى استخدام تقنية تفتيش جديدة بداية من اليوم للكشف عن الأجهزة الإلكترونية المحمولة بالموجات، من الساعة التاسعة والنصف حتى العاشرة، موضحا أن تلك الأجهزة تتضمن عصا إلكترونية تُمرر على جميع الطلاب وداخل دورات المياه.

في سياق متصل، ناشد رضا حجازي مراقبين اللجان في حالة إجبارهم من قبل الطلاب على الغش الجماعي القهري، بتقديم بلاغا ليتم تصحيح اللجنة بلجان خاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بشرط أن يقدم المراقب البلاغ بنفسه، قائلا: “لأني لو اكتشفتها من غير ما تبلغ أنت اللي هتتحاسب”.