آخر تطورات قضية المتحرش.. بلاغ وبيان ودعم

إسراء إبراهيم

تتوالى ردود الأفعال على قضية التحرش التي أثارت الجدل مؤخرا، والتي اتهمت فيها العديد من الفتيات عبر “السوشيال ميديا” شاب يدعى أحمد بسام زكي، بالتحرش بما يقرب من 100 فتاة، واغتصاب طفلة تبلغ 14 عامًا.

نرشح لك: حكاية هاشتاج أحمد بسام زكي متحرش

وخلال الساعات القليلة الماضية، تنوعت ردود الأفعال والتطورات في قضية التحرش المثيرة للجدل، يرصدها إعلام دوت كوم في النقاط التالية:

1- تقدم المجلس القومي للمرأة ببلاغ للنائب العام، للتحقيق فى الواقعة الشهيرة لتنفيذ دوره في مناهضة العنف ضد المرأة، وناشد المجلس الفتيات بتقديم بلاغات في تلك الواقعة وغيرها للحصول على حقوقهن.

2- أصدرت الجامعة الأمريكية بيانًا لمكافحة التحرش، بعدما ارتبط اسم المتهم بها، ونفت ذلك في بيان سابق موضحة أنه لم يتخرج منها او يدرس بها حاليا، وسحب أوراقه عام 2018، وفي بيانها الجديد أوضحت أنها لا تتسامح إطلاقا مع التحرش الجنسي، وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد مجتمع الجامعة. وأنها تراعي الخصائص المحمية بموجب القانون المصري والمحظور فعلها كالتمييز أو المضايقة أو التحرش الجنسي، بما في ذلك الاعتداء الجنسي أو الانتقام في مكان العمل.

3- تفاعل عدد من الفنانين مع تلك الجريمة من بينهم الفنان مراد مكرم، الذي شدد على ضرورة تربية الأبناء بطريقة صحية، وتعليمهم أن السرقة تتضمن سرقة العرض أيضًا، كما أعلنت الفنانة رانيا يوسف دعمها للفتيات مشيرة إلى أنها تتعرض يوميا للتحرش اللفظي، وتتمنى تغيير القوانين التي تجرم التحرش في المجتمع المصري.

نرشح لك: رانيا يوسف: أتعرض للتحرش يوميًا

4- أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانا جرمت فيه التحرش، واعتبرته كبيرة من كبائر الذنوب، وأنه فعل يجب تجريمه ووضع عقوبات حادة له.

نرشح لك: “الإفتاء”: التحرش كبيرة من كبائر الذنوب

5- وصل الحساب الذي دُشن من أجل تجميع شهادات الفتيات المتحرش بهن من قبل “زكي” على “إنستجرام”، إلى 107 ألف متابع.

نرشح لك: حساب على “إنستجرام” لتوثيق وقائع تحرش أحمد بسام زكي

6- أعلن كل من الإعلامية رضوى الشربيني والفنان مصطفى درويش عن دعم ضحايا التحرش، خاصة في قضية أحمد بسام، حتى وأن كلفهم تحمل “مصاريف” القضايا على نفقتهم الخاصة.

نرشح لك: مصطفى درويش يدعم ضحايا التحرش

7- تعرضت البلوجر هادية غالب لهجوم بعد دفاعها غير المبرر عن المتحرشين، ومطالبتها الناس بعدم توجيه تهم مؤكدة لـ”زكي”.

8- كان الشيخ عبد الله رشدي تعرض لهجوم بسبب “بوست” كتبه عن التحرش 2019، وربطه البعض بتعليقه على القضية المثارة الآن.