حجم تذاكر السينما المُباعة في مصر 2019

كشفت دراسة صادرة عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، حول تأثير فيروس كورونا المستجد على صناعة السينما، حجم تذاكر السينما المُباعة في عدد من دول العالم، ومن بينهم مصر.

نرشح لك – شاهد.. اعتراضات وريث هيثم أحمد زكي على مسلسل “الإمبراطور”

ذكرت الدراسة أن حجم التذاكر المباعة في مصر لعام 2019، نحو 14.8 مليون تذكرة، وتوضح الدراسة أن إيرادات السينما في مصر لا تتعدى 72 مليون دولار في نفس عام المقارنة مع الدول الأخرى.

يتضح انخفاض نصيب الفرد من إيرادات السينما بحيت تكون (0.72) دولار لكل فرد. وعلى الرغم من انخفاض إيرادات القطاع في مصر إلا أنها ما زالت أعلى من المغرب ودول أخرى عربية كثيرة غير مذكورة في الجدول، وهذا يؤكد أن مصر بالرغم من تأخرها عالميا في مجال الإيرادات إلا أنها لا زالت الأعلى في العالم العربي.

أوردت الدراسة أن الأهم من الإيرادات هو تفوقها على المستوى الفني في كل تخصصات الصناعة، ولكن يذكر للمغرب أنها سمحت لصناع السينما من الدول الأخرى بالتصوير في أراضيها مما أدى إلى زيادة كبيرة في إيراداتها من هذه الصناعة حيث يساهم تصوير الغير بنسبة من 5%، إلى 10% من إيرادات السينما المغربية سنويا، وهو دخل ضخم بدون تكلفة على الدولة. وللأسف ترفض مصر هذا الاتجاه بشكل يحرمها من مزايا كثيرة.