بعد غياب 3 سنوات.. تفاصيل عودة الست غالية ببرنامج أكل كايرو

عودة الست غالية
أسماء شكري

عرَف المشاهدون الست غالية كطاهية تقدم برامج طبخ الأكلات الشعبية، وآخر برنامج قدمته كان على قناة القاهرة والناس قبل 3 سنوات، وبعدها ابتعدت عن تقديم البرامج، حتى عادت إليها مؤخرا من خلال برنامج بعنوان أكل كايرو على قناة المطبخ – التي انطلقت قبل أيام لتكون أحدث قناة طبخ مصرية – وتطهو فيه غالية كعادتها الطعام الشعبي بطريقة مبسطة للجمهور.

نرشح لك: كواليس بث 3 برامج على CBC من منازل المذيعين

 

إعلام دوت كوم حاور الست غالية حول أسباب غيابها تلك السنوات الثلاث، وحول كواليس عودتها ببرنامج أكل كايرو وتفاصيل ظهورها على الشاشة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، وكانت تلك تصريحاتها:

1- ابتعدْت عن تقديم برامج الطهي آخر ثلاث سنوات بسبب انشغالي بافتتاح مطعم خاص بي، فكان لا بد من التفرغ له لكي أتمكن من الإشراف على كل ما يخصه، وتلقيت خلال تلك الفترة عروضا لتقديم برامج طهي ولكني لم أتمكن من قبولها؛ لأن عمل المطعم كان له الأولوية لدي.

2- اضطررت لإغلاق المطعم الخاص بي قبل 3 أشهر بسبب أزمة كورونا، فأصبح لدي الوقت للعودة مرة أخرى لتقديم برامج الطهي، وهو ما حدث من خلال برنامجي أكل كايرو.

3- تعلمت من تجربتي في تقديم برامج الطهي احترام الجمهور، وجميع برامجي السابقة كانت تذاع على الهواء وأتحدث مع المشاهدين؛ مما أفادني كثيرا في كيفية التعامل مع كافة فئات المجتمع.

4- أحاول في برنامجي الجديد تلافي أي خطأ حدث في برامجي السابقة: “في الوقفة قدام الكاميرا وارد أن يحصل أخطاء، فلو حصل مني غلط على الشاشة ده طبيعي لأن مفيش بني آدم ملاك”، وأحاول التعلم من أخطائي دائما: “الشاشة ليها احترامها”.

5- اختيار أكل كايرو كـ اسم للبرنامج هو اقتراحي بموافقة رئيس القناة، وهو مختلف عن أسماء برامجي السابقة التي كان عنوانها الست غالية، وسبب اختياري لاسم أكل كايرو هو الـ “View” الذي يظهر وراء ديكور البرنامج وهو عبارة عن مشهد لأبرز معالم القاهرة من أعلى؛ مما جعلني اقترح إدخال اسم العاصمة؛ فـ أكل كايرو يعبّر عن الطعام المصري الأصيل الذي أقدمه في البرنامج.

6- حلقات البرنامج حاليا مسجلة وتذاع ضمن البث التجريبي للقناة الذي سيستمر لمدة 6 أشهر، وننتظر انتهاء أزمة كورونا ليُذَع البرنامج على الهواء؛ ووقتها سنتمكن من تلقي مكالمات المشاهدين واستضافة الجمهور خلال الحلقات وتقديم فقرات من خارج الاستوديو في كل محافظات الجمهورية.

7- أحرص في أكل كايرو على تطوير محتوى البرنامج عن برامجي السابقة بشكل تدريجي، من خلال أفكار مختلفة أدرسها حاليا، منها فقرة بعنوان “طبخة وحدوتة” والتي ستكون موجهة للأطفال؛ لشدة حبي لهم.

8- ما زلت حريصة على ذكر الأمثال الشعبية في أكل كايرو مثلما اعتدت في برامجي السابقة، ولكن الأمثال التي أقولها حاليا قليلة عما سبق نظرا لأن البرنامج مسجل؛ فقد كانت برامجي السابقة تذاع على الهواء مما كان يتيح فرصة تبادل الأحاديث مع الجمهور وطرح المثل الشعبي المناسب لكلام المشاهدين والضيوف.

9- بالرغم من ظهور ديكور البرنامج بشكل أحدث وأكثر تطورا عن برامجي السابقة؛ إلا أنني حرصت على وجود بعض الأدوات الشعبية التي ظهرت بها من قبل، مثل: القلل والزير وقدرة الفول و”مشنة الخضار” والطواجن الفخار وشَبك البصل والثوم المعلق على الحائط؛ وهو ما يعد مزجا ما بين الديكور الحديث والشعبي البسيط.

10- نحرص خلال التصوير على تعقيم الاستوديو بشكل دائم في ظل أزمة كورونا لمنع نقل العدوى، وفريق عمل البرنامج بالكامل ملتزم بالإجراءات الاحترازية ضد الفيروس؛ من ارتداء الكمامات والقفازات وتطهير اليدين بالكحول باستمرار: “على قد ما بنقدر بناخد احتياطاتنا الكاملة”.

عودة الست غالية