"ابن الجيران" ليس الوحيد تعرف على أزمات إعلانات "قطونيل"

جدل كبير أثير خلال الأيام الماضية بسبب إعلان شركة “قطونيل” الذي تم عرضه خلال أول يومين من رمضان 2020.

فور عرض الإعلان.. سرعان ما تصدر اسم الإعلامي مدحت شلبي، “ترندات” مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب البعض بعودته لتقديم الإعلان الذي اعتاد على تقديمه في السنوات الأخيرة، بدلاً عن الفنانة ميس حمدان، التي قدمته للمرة الأولى.

واجهت “حمدان” العديد من الانتقادات اللاذعة بسبب أغنية “ابن الجيران” التي غنتها في الإعلان، إذ احتوت على عدة كلمات تحتمل معاني مختلفة، فسرها البعض بأنها خادشة للحياء.. كل ذلك وسط مطالبات رسمية من البرلمان بوقف عرض الإعلان.

يوم الأحد 26 أبريل الجاري.. استجابت “الشركة” سريعًا لهذه المطالبات، وبالفعل أصدرت بيانًا أعلنت من خلاله وقف عرض الإعلان، وأوضح باسل سماقية، رئيس مجلس إدارة قطونيل، في نفس اليوم، أن هناك 3 بدائل أخرى للإعلان وهي إعلانات جاهزة يجرى المفاضلة فيما بينها.

نرشح لك: وقف إعلان قطونيل المثير للجدل

وبعد ساعات قليلة.. انتهت الأزمة باستبدال إعلان “ابن الجيران” بآخر لا يحتوي على أي أغاني أو نجوم معروفين، وأوضحت حينها هالة مهران -نايل برودكشن- الوكالة الاعلانية المنفذة للإعلان الجديد لشركة “قطونيل” الجديد، في تصريح خاص لـ “إعلام دوت كوم”، أن الإعلان تم الانتهاء منه قبل رمضان، ولم يتم تصويره مؤخرًا بعد الجدل الحادث على الإعلان الأول للشركة للفنانة ميس حمدان، والذي قررت إدارة “قطونيل” وقفه.

أضافت “مهران” أنه تم الاتفاق على الأفكار المطروحة للإعلان، وتم بدء العمل بها قبل الموسم الرمضاني، مرورًا بالمراحل الإنتاجية والفنية والتقنية، وفور الانتهاء من إعداده اليوم الأحد، تم بثه مباشرة.

وبرغم أن هذه الأزمة أحدثت ضجة إعلامية كبيرة، إلا أنها لم تكن الأزمة الأولى للشركة.. فقد سبق وأن أصدر جهاز حماية المستهلك، في يونيو عام 2016، قرارًا بوقف عدة إعلانات تم عرضها في موسم رمضان من بينها إعلان “قطونيل” الذي طُرح بعنوان “قطونيل الراعي الرسمي للقاعدة المصري”، ولذلك لما يحتويه من كلمات تحمل إيحاءات جنسية.

في يوليو 2016، قرر جهاز حماية المستهلك إحالة شركة “قطونيل” للنيابة العامة لعدم التزامها بقرار وقف بث الإعلان.

وفي ديسمبر من نفس العام.. قررت الدائرة الأولى بمحكمة القاهرة الاقتصادية، ندب أحد الخبراء للفصل فى الدعوى المقدمة من شركة مزيكا للخدمات الاعلامية، ضد شركة “قطونيل فيجا” مصر وشركة سيجما المالكة لقنوات الحياة الفضائية، بسبب اعلان قطونيل “سواح”، حيث استغلت الأخيرة لحن أغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، في إعلانها دون الحصول على موافقة من يمتلكون حقوق ملكيتها، وترتب على ذلك مطالبة الشركة المُدعية، المًُدعي عليه “قطونيل” بتعويض مالي قدره 2 مليون جنيه.

فيما واجه الفنان الكبير حسن حسني، عام 2015، انتقادات واسعة بسبب مشاركته في إعلان “قطونيل”، إذ استنكر البعض مشاركته في إعلان للملابس الداخلية.

أما عام 2014، فكانت الانتقادات موجه للفنان هاني رمزي، وذلك بسبب جملة “مراتي بتغير عليا من أقرب حاجة ليا”، التي قالها في بداية الإعلان.

نرشح لك: شاهد.. إعلان قطونيل الجديد بديل الموقوف