6 تشابهات بين "شاهد عيان" و"حق ميت" لـ حسن الرداد

مرام شوقي

مع بداية عرض مسلسل “شاهد عيان” بطولة حسن الرداد، في رمضان 2020 ظهرت عدة تشابهات بينه وبين مسلسل “حق ميت” الذي تم عرضه في رمضان 2015.

إعلام دوت كوم” يرصد فيما يلي أبرز تلك التشابهات:

1- يدور كل منهما في جو من الإثارة والغموض والتشويق والأحداث البوليسية.

2- تدور أحداث كلا العملين حول جريمة قتل زوجة الرداد بطريقة غامضة، ففي “شاهد عيان” زوجته هنا شيحة، وفي “حق ميت” كانت إيمي سمير غانم.

3- في العملين يلعب الرداد دور محقق النيابة ويبدأ في جمع الحقائق والدلائل والبحث عن القاتل، وأسباب الجريمة، بعيدًا عن تحقيقات النيابة التي لا يقتنع بها.

4- استخدام خاصية الفلاش باك في كلاهما، حيث يتم عرض أحداث ولقاءات في السابق، تساعد على ربط الأحداث الحالية بوقائع من الماضي، وحل لغز الجريمة.

5- يبدأ شاهد عيان بمشهد قبض عمر شكري -الرداد- على تاجر سلاح، وفي “حق ميت” يبدأ بمشهد القبض على حسن الرداد.

6- اعتمدت موسيقى التتر في شاهد عيان على استخدام الآلات الأوركسترية، حيث استعان المؤلف الموسيقي محمد مدحت، بالآلات النحاسية، لما لها من دور في إظهار القوة والصلابة في البطل، وفي تتر “حق ميت” تأليف رعد خلف، نجد أنه اعتمد على الأوركسترا أيضا من خلال توظيفه للوتريات بشكل واضح، ولكنها تعزف في منطقة حادة لتعبر عن الصراخ، ولجأ في بدايته وخاتمته إلى استخدام الناي للدلالة على الحزن، ونجد أن العامل الهادئ مسيطر على كلاهما دون وجود تيمة مميزة لأي منهما.

نرشح لك: قنوات ومواعيد عرض مسلسل “شاهد عيان”